تصعيد إسرائيلي بغزة.. ونتنياهو يتوعد بالمزيد

An Israeli tank manoeuvres along the border fence with the southern Gaza Strip, as watch-towers are seen on the Palestinian side near Kibbutz Nirim, Israel February 17, 2018. REUTERS/Amir Cohen
دبابة للاحتلال الإسرائيلي على السياج الحدودي جنوبي غزة (رويترز)

قصفت الطائرات الإسرائيلية مواقع في قطاع غزة، كما دوّت صفارات الإنذار في المستوطنات القريبة من القطاع، بُعيد إصابة أربعة جنود إسرائيليين على الحدود مع القطاع المحاصر، في حين وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما حصل بأنه "خطير"، وتوعد برد قاس.

وقال مراسل الجزيرة في غزة هشام زقوت إن القصف الإسرائيلي استهدف عدة مواقع للمقاومة في بيت حانون ورفح وخانيونس، أسفرت عن إصابة شخصين.
 
وأعلنت كتائب عز الدين القسام (الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس) تصديها بالمضادات الأرضية للطائرات الإسرائيلية خلال شنها غارات على القطاع، وأوضح المراسل أن طائرات الاحتلال اختفت بعد إطلاق المضادات.

من جهته، قال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن جنود الاحتلال أطلقوا النار على أربعة فلسطينيين في منطقة حدودية جنوبي غزة. 

وأضاف أن جيش الاحتلال أعلن استهداف ستة "مواقع إستراتيجية" تابعة للمقاومة، بالإضافة إلى نفق بين إسرائيل وغزة.

وأشار إلى أن صفارات الإنذار دوّت في المستوطنات القريبة مرتين بعد أن استهدفتها صواريخ المقاومة الفلسطينية.

وتعليقا على هذه التطورات قالت حركة حماس في بيان لها إن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل النتائج المترتبة على تصعيده على قطاع غزة، مؤكدة أن حجم الاعتداءات التي طالت العديد من مواقع المقاومة يعكس نوايا الاحتلال المسبقة بالتصعيد.

‪‬  ‪‬  

أربعة جنود
وكان أربعة جنود إسرائيليين أصيبوا جراء انفجار عبوة ناسفة بمركبتهم على الحدود مع قطاع غزة. واعترف الناطق باسم الجيش الإسرائيلي بأن جروح اثنين منهم خطيرة. وأوضح مراسل الجزيرة في غزة أن العملية لم تتبنها أية جهة.

وترجح تحقيقات جيش الاحتلال أن العبوة تمت زراعتها الجمعة، وأنه تم وضع علم فلسطين من أجل جذب الجنود إليها لإزالة العلم، وتم تفجيرها عن بعد لحظة اقتراب الجنود من العلم المعلق على السياج الأمني.

وحمّـل مسؤولون عسكريون إسرائيليون حركة حماس المسؤولية، رغم إقرارهم بأن من نفذت التفجير منظمات خارجة عن طوعها، حسب قولهم.

من جانبه، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما دعاه ردا قاسيا على إصابة جنوده.

ووصف نتنياهو -الذي يشارك في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا– ما جرى بالخطير جدا، وأعلن أنه سيتم الرد عليه كما يجب، وفق تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

The United Nations Security Council meets to discuss imposing new sanctions on North Korea, in New York, U.S., December 22, 2017. REUTERS/Amr Alfiky

أفاد مراسل الجزيرة بأن مجلس الأمن الدولي سيبحث اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة عقب تحذيرات من احتمال انهيار الخدمات الأساسية وحدوث كارثة إنسانية.

Published On 14/2/2018
غزة.. حياة منغصة في العتمة

تراقب والدة الرضيعة حنان الخيسي بألم طفلتها التي تتعالى صرخاتها بأرجاء غرفة صغيرة بمشفى للأطفال بغزة، وتحاول بين الفينة والأخرى تثبيت جهاز الأكسجين على أنف صغيرتها، لعل ذلك يخفف عنها.

Published On 16/2/2018
أفاد مراسل الجزيرة أن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا إثر انفجار لغم بدورية عسكرية على الحدود مع غزة شرق منطقة خان يونس. وكانت مدفعية الاحتلال الاسرائيلي قــَصفت نقطة رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة. وقال الناطق باسم جيش الاحتلال /أفيخاي أدرعي/ إن القصف جاء رداً على تعرض دورية لانفجار لغم خلال قيامها بنشاط اعتيادي في المنطقة.

أفاد مراسل الجزيرة بأن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا إثر انفجار لغم بدورية عسكرية على الحدود مع غزة شرق منطقة خان يونس، في حادث هو الثاني من نوعه خلال أيام.

Published On 17/2/2018
إصابة 4 جنود إسرائيليين في انفجار لغم بدورية عسكرية

شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع في قطاع غزة بعد إصابة أربعة جنود بانفجار لغم على السياج الحدودي جنوبي القطاع، في حين توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برد “شديد”.

Published On 17/2/2018
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة