لافروف: أميركا تقوّض وحدة سوريا

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov attends a joint news conference with Danish Foreign Minister Anders Samuelsen following their meeting in Moscow, Russia February 6, 2018. REUTERS/Sergei Karpukhin
لافروف: الولايات المتحدة تمتلك إستراتيجية للبقاء في سوريا بشكل دائم (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الولايات المتحدة تتصرف بشكل منفرد وخطير في سوريا، وتعرض وحدة الأراضي السورية للخطر.

وأضاف لافروف -في تصريحات لقناة يورونيوز- أن الولايات المتحدة تسيطر على جزء كبير من الأراضي السورية، وتنشر قواتها هناك، وتعمل على عزله عن بقية المناطق؛ مما يقوض وحدة وسيادة الجمهورية السورية.

واتهم لافروف الولايات المتحدة بأنها تنشئ دولة مصطنعة في تلك المنطقة بالاعتماد على الأكراد  وسلطات محلية ذات حكم ذاتي، مشددا على أن واشنطن تمتلك إستراتيجية للبقاء في سوريا بشكل دائم.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن نحو ثلاثمئة شخص يعملون لصالح شركة عسكرية روسية خاصة مرتبطة بالكرملين قتلوا أو أصيبوا في سوريا خلال معركة وقعت في السابع من فبراير/شباط الجاري قرب مدينة دير الزور السورية حينما اشتبكت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة مع قوات متحالفة مع الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول مسؤولون روس إن خمسة مدنيين فقط ربما قتلوا، وقال متحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين إن الكرملين ليست لديه معلومات عن سقوط أي قتلى أو جرحى.

المصدر : وكالات