سليماني: جبهة المقاومة لم تعد محدودة جغرافيا

ما حيثيات رسالة السي.آي.أي لقاسم سليماني؟
سليماني توعد بالانتقام لدماء القتلى في فلسطين ولبنان (الجزيرة-أرشيف)

قال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني إن كل المؤشرات تشير إلى أن إسرائيل إلى زوال.

وأضاف سليماني أن الكيان الصهيوني يعيش حالة تخبط نتج عنها العديد من العمليات الفاشلة. وأكد أن ما سماها "جبهة المقاومة" اتسعت بشكل كبير ولم تعد مقتصرة على مكان محدود جغرافيا، وتوعد بالانتقام من "العدو الصهيوني" للقتلى الذين سقطوا في فلسطين ولبنان.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قائد فيلق القدس أجرى اتصالا هاتفيا مع قادة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) في فلسطين.

وأفادت المصادر بأن سليماني بحث مع قيادتي القسام وسرايا القدس آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، خاصة قضية القدس.

فيلق القدس
ويعد فيلق القدس تنظيما عسكريا يتبع الحرس الثوري الإيراني، تأسس مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية، واشتهر برئيسه قاسم سليماني، وقاتل في دول عربية مختلفة في مقدمتها سوريا والعراق. وتبقى ميزانيته أمرا سريا ولا يناقشها البرلمان، ولا يعرف تحديدا عناصر هذا التشكيل العسكري.

ويكلف فيلق القدس بإنجاز العمليات الخارجية للنظام الإيراني، وقد اتضح حجم دوره بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وإثر اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ويحظى فيلق القدس باهتمام خاص من النظام الإيراني. ففي الثاني من يوليو/تموز 2017، قال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إن طهران خصصت مبلغ ثلاثمئة مليون دولار لفيلق القدس المكلف بإدارة العمليات الخارجية في الحرس الثوري.

المصدر : الجزيرة