مظاهرات بالبحرين في الذكرى السابعة للاحتجاجات

Women's Special Operation Battalion practice their anti-riot skills during their daily training, at an undisclosed location, South of Bahrain, February 7, 2018. Picture taken February 7, 2018. To Match Feature WOMEN-SPECIAL-FORCE/BAHRAIN REUTERS/Hamad I Mohammed
جانب من تدريبات قوات مكافحة الشغب في البحرين (رويترز-أرشيف)

تظاهر العشرات من المعارضين أمس في عدة قرى بحرينية في الذكرى السابعة لإطلاق حركة الاحتجاج التي شهدتها البلاد قبل سبع سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شهود عيان قولهم إن مواجهات وقعت بين عناصر الشرطة والمتظاهرين "الذين رددوا شعارات معادية للنظام تكرم ضحايا القمع". 
    
وأوضحت المصادر أن الشرطة تدخلت في عدة قرى مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، كما أرسلت تعزيزات من الشرطة إلى قرى أخرى لمنع المتظاهرين من الوصول إلى المحاور الرئيسية.
    
وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع مظاهرات كبيرة عام 2011 قادتها المعارضة تطالب بإصلاحات سياسية جذرية وإقامة ملكية دستورية في البلاد.
    
ومنذ ذلك الوقت تنظم مظاهرات من حين لآخر في المملكة ترافقها أعمال عنف ضد قوات الأمن مما يؤدي أحيانا إلى سقوط قتلى.
    
يُذكر أن القضاء في البحرين أمر بحل جمعية الوفاق الوطني، وهي حركة المعارضة الشيعية الرئيسية في المملكة، وحكم على زعيمها علي سلمان بالسجن.
    
كما صدرت أحكام قضائية على عشرات المعارضين بالسجن أو الإعدام لتورطهم في أعمال عنف كما أسقطت الجنسية عن المئات.
    
وفي بيان لها أمس الأربعاء، أكدت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن البحرين أسقطت جنسيتها عن سبعة صحفيين لتغطية الأحداث منذ 2011.
    

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وصفت منظمة "مراسلون بلا حدود" فرض سلطات البحرين عقوبة السَـجن وسحب الجنسية على الصحفيين بالإجراء الشاذ. وقالت المنظمة، في بيان، إن البحرين من الدول الموقِـعة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والذي يعارض إسقاط الجنسية عن أي شخص بشكل تعسفي وغير قانوني.

تزامنا مع مرور سبع سنوات على الأحداث التي شهدتها البحرين، وصفت منظمة “مراسلون بلا حدود” فرض عقوبة السجن وسحب الجنسية على الصحفيين “بالإجراء الشاذ”.

Published On 14/2/2018
Bahrain's leading Shi'ite cleric Sheikh Isa Qassim takes part in an anti-government rally in Budaiya, west of Manama, Bahrai March 9, 2012. Bahrain has stripped the spiritual leader of the kingdom's Shi'ite Muslim majority of his citizenship, state news agency BNA reported on June 20, 2016. REUTERS/Hamad I Mohammed/File Photo

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن البحرين تنتهج سياسة سحب الجنسيات وترحيل المعارضين بصورة تعسفية وعلى نطاق واسع، حيث وصل عدد المجردين من جنسياتهم أكثر من سبعين منذ بداية العام.

Published On 8/2/2018
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة