حماس تتهم الحكومة الفلسطينية بتجاهل مأساة غزة

غزة تحتاج ما بين 450 و500 ميغاواط كهرباء يوميا بينما يتوفر 210 ميغاواطات (الجزيرة)
غزة تحتاج ما بين 450 و500 ميغاواط كهرباء يوميا بينما يتوفر 210 ميغاواطات (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن موقف الحكومة الفلسطينية -الذي وصفته بالمتفرج إزاء المأساة الإنسانية في قطاع غزة– يجعل منها حكومة فئوية مناطقية لا تعبّر عن الكل الفلسطيني.

وتزامن بيان حماس مع إعلان مسؤول في شركة توزيع كهرباء غزة بأن محطة التوليد الوحيدة في القطاع ستتوقف عن العمل بشكل كامل منتصف الليل بتوقيت فلسطين بسبب نفاد الوقود.

وفي الشهر الماضي، جاء في بيان -أصدره كل من المقرر الخاص لـ الأمم المتحدة المعني بوضع حقوق الإنسان مايكل لينك والمقررة الخاصة المعنية بالحق في السكن ليلاني فرحة- أن حرمان الفلسطينيين في غزة من الكهرباء والخدمات الضرورية للعيش بكرامة ينتهك الحق في السكن، ويصل إلى درجة العقاب الجماعي، وهو أمر غير قانوني وفق القانون الدولي.

وأشار البيان إلى أن غزة تحتاج إلى ما يتراوح بين 450 و500 ميغاواط من الكهرباء يوميا، في حين أن ما يتوفر حاليا يبلغ نحو 210 ميغاواطات يوميا.

ولا يحصل سكان القطاع المحاصر على الكهرباء إلا لعدة ساعات يوميا، حيث باتت الأزمة مزمنة نتيجة عدة أسباب منها النقص في قدرة التوليد، إذ لا توجد إلا محطة وحيدة قصفتها إسرائيل في السابق.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أعربت الأمم المتحدة عن عميق قلقها إزاء التدهور المطرد للأوضاع الإنسانية وحماية حقوق الإنسان بغزة، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية في غزة تحرم مليوني شخص من الكهرباء والرعاية الصحية.

خرجت مسيرة جماهيرية حاشدة بدعوة من الحراك الشبابي الفلسطيني في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، للاحتجاج على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية وتفاقم أزمة الكهرباء بسبب الحصار المفروض على القطاع.

أعلنت وزارة الصحة في غزة توقف الخدمات الصحية لمستشفى بيت حانون شمال القطاع بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة