الوضع المتأزم في غزة على طاولة مجلس الأمن

مجلس الأمن سيبحث التحذيرات الأممية الأخيرة من كارثة إنسانية وشيكة في غزة (رويترز-أرشيف)
مجلس الأمن سيبحث التحذيرات الأممية الأخيرة من كارثة إنسانية وشيكة في غزة (رويترز-أرشيف)

أفاد مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة بأن مجلس الأمن الدولي سيبحث اليوم الأربعاء في جلسة مشاورات مغلقة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الدعوة إلى عقد الجلسة جاءت من قبل الكويت وبوليفيا، عقب تحذيرات الأمم المتحدة من احتمال انهيار الخدمات الأساسية وحدوث كارثة إنسانية في غزة بسبب أزمة الطاقة.

وسيشارك في الجلسة عبر دائرة فيديو مغلقة المبعوث الدولي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف.

وكان المنسق الأممي للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة روبرت فالينت قد أكد قبل أيام الحاجة الملحة لتأمين تمويل يجنب القطاع كارثة إنسانية بسبب أزمة الطاقة.

ويتلقى سكان غزة البالغ تعدادهم قرابة مليوني نسمة -أكثر من نصفهم أطفال- التيار الكهربائي لمدة لا تزيد عن ثماني ساعات يوميا.

وحذر فالينت من أن الوقود الطارئ للمرافق الحيوية في غزة سوف ينفد خلال الأيام العشرة المقبلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن التقديرات تشير إلى أن قطاع غزة سيصبح غير قابل للحياة بحلول العام 2020، واصفا الحالة الإنسانية والاقتصادية بالقطاع بأنها غاية بالسوء.

يسيطر الهم والحزن على أم ياسين وهي تنظر لرضيعتها آلاء الممدة كجثة هامدة على سرير بمستشفى محمد الدرة شرقي مدينة غزة، بعدما ساءت حالتها الصحية في ظل انقطاع الكهرباء.

وجّـه أمير دولة قطر بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة تسعة ملايين دولار لقطاع غزة، تشمل أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية، ووقودا لتشغيل مولدات المستشفيات في القطاع.

قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، مساء أمس السبت، إن الجيش قدّم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تقييما أمنيا خطيرا لصورة الوضع الحالي بقطاع غزة، وتدهوره لدرجة غير مسبوقة.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة