منظمات حقوقية: السيسي داس الانتخابات وخنق الحريات

People walk past a huge banner for Egypt's army chief, Field Marshal Abdel Fattah al-Sisi in front of the High Court of Justice in downtown Cairo, March 13, 2014. Cairo's souvenir shops and street stands are filled with memorabilia celebrating al-Sisi. Egypt is pushing ahead with an army-backed plan for political transition, with presidential and parliamentary elections due to take place within months. Sisi is widely expected to announce his presidential bid and win easily. Poster reads, "We love and support you. You are our president and leader". REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY ELECTIONS)
نظام السيسي يجري انتخابات هزلية وفقا للمنظمات الحقوقية الـ14 (رويترز)

قالت 14 منظمة حقوقية دولية وإقليمية في بيان مشترك إن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي داس أبسط متطلبات الانتخابات الحرة النزيهة، بخنقه الحريات الأساسية واعتقال المرشحين المحتملين وتوقيف مناصريهم.

وأضافت المنظمات أن "على حلفاء مصر إعلان موقفهم الآن والتنديد بهذه الانتخابات الهزلية بدل الاستمرار في الدعم غير المشروط لحكومة تقود أسوأ أزمة حقوقية في البلاد منذ عقود".

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان "هيومن رايتس ووتش" و"مراسلون بلا حدود" و"الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان".

وطالبت المنظمات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بوقف جميع المساعدات الأمنية التي يمكن استخدامها في القمع الداخلي، والتركيز على ضمان التحسن في تدابير حماية حقوق الإنسان الأساسية.

وقالت المنظمات إن على السلطات المصرية الإفراج فورا عن جميع من اعتقلوا لانضمامهم إلى حملات سياسية أو ذكرهم نية الترشح في الانتخابات. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر في مارس/آذار المقبل.

وأورد البيان وقائع الاعتقالات والمضايقات بحق هؤلاء المنافسين للسيسي، ومن بينهم رئيس الأركان السابق الفريق سامي عنان، والعقيد أحمد قنصوة.

من ناحية أخرى وفي ظل هذا الوضع الحقوقي والسياسي المنتقَد، تقدم محام مصري ببلاغ إلى النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد المرشح الرئاسي السابق رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، بعد ظهوره يوم الأحد الماضي على شاشة قناة الجزيرة الفضائية.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن البلاغ اتهم أبو الفتوح بتعمد الإساءة للدولة المصرية ورئيسها ومجلس النواب، كما ادعت أنه تعمد نشر أخبار كاذبة خلال ظهوره على شاشة الجزيرة.

المصدر : الجزيرة