أحدث الإصلاحات.. وظائف نسائية بالنيابة السعودية

epa06436324 Saudi women arrive at King Fahd Stadium to attend Saudi league soccer match between Al Hilal and Al Ittihad, in Riyadh, Saudi Arabia, 13 January 2018. Saudi Arabia for the first time allowed women to watch soccer games at sports stadiums. They will be segregated from the male-only crowd with designated seating in the so-called 'family section'. EPA-EFE/STR
نساء سعوديات في الرياض يدخلن لمشاهدة مباراة لكرة القدم لأول مرة في يناير/كانون الثاني الماضي (الأوروبية)

أعلنت النيابة العامة السعودية عن توفر وظائف شاغرة نسائية لديها بمسمى ملازم تحقيق، يأتي ذلك في ظل سعي المملكة لتعزيز عمل المرأة في إطار خطة إصلاحية.

ودعت النيابة الراغبات في التقديم ممن تتوفر فيهن الشروط المطلوبة -وفي مقدمتها شهادة البكالوريوس- زيارة موقعها الإلكتروني وتسجيل بياناتهن. 

وبحسب بيان صحفي لمركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام السعودية، تُعد هذه المرة الأولى في تاريخ السعودية التي تطلب فيها النيابة العامة وظائف نسائية.

وكانت دائرة الجوازات أعلنت مؤخرا أنها تلقت 107 آلاف طلب لشغل 140 وظيفة شاغرة للنساء في المطارات والمعابر الحدودية. 

وتتخذ المملكة العديد من الإجراءات لخفض معدلات البطالة لدى الإناث، مما أدى إلى خفضها من 34.5% بنهاية 2016، إلى 32.7% بنهاية الربع الثالث من 2017، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز في سبتمبر/أيلول الماضي أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران القادم.    

وبالإضافة إلى رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، سُمح بفتح دور السينما، إضافة إلى المشاركة في سلسلة من الأنشطة الترفيهية والرياضية.    

ولكن لا تزال النساء في السعودية يواجهن عددا من القيود؛ حيث يتعين عليهن الحصول على موافقة من ولي الأمر للدراسة والسفر والقيام بأمور أخرى.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Women walk at a market in Riyadh, Saudi Arabia, December 13, 2017. Picture taken December 13, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser

قال عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ عبد الله المطلق إن المرأة ليست ملزمة بالعباءة ما دامت تستر نفسها، في موقف بدا معبرا عن رؤية ولي العهد لـ”تحديث” المجتمع السعودي.

Published On 10/2/2018
Saudi women watch the soccer match between Al- Hilal club against Al Ittihad club at the King Fahd stadium in Riyadh, Saudi Arabia January 13, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser

#نطالب_بحصص_للموسيقى، تحت هذا الوسم الذي دخل الترند العالمي على تويتر، تجدد الجدل بين السعوديين حيال خطوات الانفتاح الاجتماعي التي باتت متسارعة منذ قرار السلطات السماح للمرأة بقيادة السيارة.

Published On 18/1/2018
قيادة المرأة السعودية للسيارة

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء أمرا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود.

Published On 26/9/2017
منسق الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة يؤاف مردخاي أشاد خلال محاضرة له بعنوان "التغيرات الجيوسياسية وتداعياتها على الاقتصاد الإقليمي والعلاقة بأمن إسرائيل" بما وصفها بالإصلاحات الكبيرة والمهمة في السعودية

أشاد منسق الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة يؤاف مردخاي بما وصفها بالإصلاحات الكبيرة والمهمة بالسعودية. وكان زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتسوغ أشاد بولي العهد السعودي ووصفه بالثوري الكبير.

Published On 11/1/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة