احتجاز 66 ضابطا يمنيا يربك حسابات الإمارات

A soldier from the United Arab Emirates armed with a machine gun watches over Yemeni territory while riding a Chinook helicopter en route to a Saudi-led coalition air base in the kingdom September 17, 2015. Armed with high-tech Western weaponry, Gulf Arab soldiers are fighting with newfound determination against what they see as the expanding influence of Iran, their non-Arab and Shi'ite Muslim arch-foe, in a war that has ravaged Yemen for six months. The oil-producing province of Marib has become a key battlefield between Iranian-allied Houthi militia and a coalition of Yemenis and Emirati, Saudi and Bahraini troops. Marib forms a gateway to the Yemeni capital Sanaa 120 km (75 miles) to the west, which the Houthis seized last year. REUTERS/Abdelhadi al-Ramahi
الإمارات تعمل على تشكيل ألوية خاصة في عدن بالاستعانة بطارق صالح ابن شقيق علي عبد الله صالح (رويترز-أرشيف)

قال مصدر أمني يمني في عدن إن دولة الإمارات تمارس ضغوطا من أجل الإفراج عن 66 ضابطا من الحرس الجمهوري اليمني أوقفوا في مدينة الضالع حين كانوا في الطريق من صنعاء إلى عدن.

وذكر المصدر أن الضغوط الإماراتية تهدف إلى السماح لهؤلاء الضباط بالوصول إلى عدن. وكانت مصادر محلية قالت أمس الأحد إن الضباط كانوا في طريقهم إلى عدن للالتحاق بمعسكر طارق صالح ابن شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وقالت المصادر المحلية إن إدارة أمن محافظة الضالع التابعة للحكومة الشرعية هي التي احتجزت الضباط، وإن القوات الإماراتية في عدن ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي يجريان اتصالات للإفراج عنهم.

وأضافت تلك المصادر أن الإمارات هددت بأن طيرانها سيضطر للتدخل ما لم يتم الإفراج عن الضباط المحتجزين والسماح لهم بالمرور.

وكانت مصادر كشفت للجزيرة وجود طارق صالح في معسكر القوات الإماراتية في مديرية البريقة بعدن جنوبي اليمن، مؤكدة أن المعسكر يستقبل العديد من القيادات التابعة لقوات الحرس الجمهوري ولنظام صالح بهدف تشكيل ألوية خاصة بدعم إماراتي تحت مسوغ قتال الحوثيين.

وفي وقت سابق، أعلن الزبيدي دعمه لما وصفها بتشكيلات مقاومة سيقودها طارق صالح ضد الحوثيين، في حين عبرت فصائل من المقاومة الجنوبية اليمنية عن رفضها بقاء طارق صالح في عدن، وطالبت بطرده باعتباره أحد المجرمين بحق الشعب، حسب قولها.

المصدر : الجزيرة