"المنقلب" على البشير يتسلم أمن السودان مجددا

البشير يُستقبل صلاح قوش بعد تعيينه مدير لجهاز الأمن -صورة موزعة للصحفيين
الرئيس السوداني البشير (يمين) استقبل الفريق صلاح قوش بعد تعيينه مديرا عاما لجهاز الأمن والمخابرات الوطني (الجزيرة)
أصدر الرئيس السوداني عمر حسن البشير قرارا بتعيين الفريق صلاح قوش مديرا عاما لجهاز الأمن والمخابرات الوطني، وذلك بعد أن أعفاه من هذا المنصب عام 2009.

وذكرت وكالة السودان للأنباء اليوم الأحد أن البشير أقال المدير العام للجهاز الفريق أول مهندس محمد عطا فضل المولى عباس، وأعاد المدير السابق للجهاز إلى منصبه.

وكان الرئيس السوداني عين قوش مديرا لجهاز المخابرات عام 2004 وظل في منصبه حتى 2009، حيث عينه البشير مستشارا للشؤون الأمنية قبل أن يعتقل ويسجن سبعة أشهر بتهمة المشاركة في محاولة انقلابية.

لكن العلامة الأبرز في مسيرة صلاح قوش هي تعامله الكبير مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) في مكافحة "الإرهاب" في ذات الوقت الذي كانت تضع فيه واشنطن السودان في قائمة الدول الراعية لـ"الإرهاب"، وهو الأمر الذي كان يقابل على الدوام باعتراضات قوية من قادة حكوميين كان آخرها انتقاد وزير الخارجية علي كرتي الخطوة عندما قال إن التعاون الاستخباري تم بمعزل عن بقية مؤسسات الدولة.

وذكر الكاتب السوداني المقيم في أميركا فتحي الضو مؤلف كتاب "الخندق" الذي تحدث فيه عن كثير مما يدور في جهاز الأمن السوداني أن قوش سلم كثيرا من قادة الحركات الإسلامية على مستوى العالم للولايات المتحدة.

وعقب إقالة قوش من جهاز الأمن ذكر الكاتب الضو في مقال صحفي أن صديقة أميركية له قريبة من دوائر اتخاذ القرار أخبرته عقب زيارة قوش الشهيرة إلى "لانغلي" معقل المخابرات المركزية الأميركية أن قوش سيكون الرئيس القادم للسودان لأن "كل رؤساء عالمكم التعيس مروا من هنا"، وذلك في معرض تناوله الشائعات القوية التي أرجعت إقالته إلى تورطه في محاولة انقلابية على البشير بدعم أميركي، وهي ذات الشائعات التي تم تداولها عقب إقالته من مستشارية الأمن.

وتدرج قوش في جهاز المخابرات حتى وصل إلى منصب نائب مدير العمليات، وعام 1996 غادر منصبه مع عدد من ضباط الجهاز على خلفية اتهامهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

وتذكر وكالة الأناضول أنه عندما اختلف البشير مع زعيم الإسلاميين حسن الترابي عام 1999 انحاز قوش إلى البشير.

المصدر : الجزيرة + وكالات