محادثات يمنية بعُمان بمبعوث أممي جديد

إسماعيل ولد الشيخ أحمد / مبعوث المم المتحدة إلى اليمن
ولد الشيخ يقول إن خليفته البريطاني غريفثت سيقوم بالتحضير للجولة الجديدة (الجزيرة)

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد المنتهية ولايته إن سلطنة عمان ستستضيف جولة مباحثات جديدة بشأن اليمن.

وأضاف ولد الشيخ أحمد أن خليفته القادم البريطاني مارتن غريفثت سيقوم بالتحضير لهذه الجولة الجديدة التي ستبدأ بلقاءات ومشاورات بين جماعة الحوثي وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

يُشار إلى معارك اندلعت مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي بين الحوثيين وقوات صالح، وانتهت بمصرع الأخير على يد مقاتلي الحوثي، وفض حلفهما الذي بدأ منذ اجتياح مسلحيهما للعاصمة صنعاء أواخر سبتمبر/أيلول 2014.

ولفت المبعوث الدولي إلى أن الجولة ستؤكد على الحل السلمي والسياسي، وضرورة تقديم تنازلات من الأطراف للوصول إلى تسوية سلمية.

وذكر ولد الشيخ أحمد -الذي أعلن قبل أسبوعين عن قراره بعدم الاستمرار في منصبه بعد انتهاء ولايته يوم 28 فبراير/شباط الجاري- أن خليفته سيجد خارطة طريق مبلورة وواضحة "وهي مبنية على أسس محددة" دون أن يقدم المزيد من التفاصيل.

وكانت مصادر سياسية يمنية كشفت الخميس لوكالة الأناضول أن وفد جماعة الحوثي في مسقط تراجع عن إجراء مشاورات مع الأمم المتحدة خلال فترة عمل المبعوث الأممي الحالي، رغم موافقتهم المسبقة على ذلك.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي -الذي يمثل الحكومة الشرعية- قد اتهم الحوثيين بإغلاق الباب أمام فرص السلام، بدءا بالمحادثات التي جرت في سويسرا وانتهاء بجولات المفاوضات التي احتضنتها الكويت رغم تنازلات قدمتها الحكومية الشرعية لحقن الدماء ووضع حد لمعاناة الشعب.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول