رتل عسكري تركي يؤسس نقطة مراقبة سادسة بإدلب

رتل عسكري تركي يدخل الاراضي السورية عبر باب الهوى الحدودي
رتل عسكري تركي يدخل سوريا (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن رتلا تركيا مكونا من عشرات الآليات العسكرية دخل مساء الجمعة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلحة في ريف إدلب شمالي سوريا، لإقامة نقطة مراقبة جديدة في المنطقة الفاصلة بين قوات المعارضة والنظام السوري. 

وأوضح المراسل أن الرتل التركي يضم آليات مدرعة وعربات مصفحة وجرافات، وأنه توجه إلى بلدة تل طوقان بمنطقة أبو الضهور بريف إدلب الشرقي.

وأكدت مصادر عسكرية تركية أن هدف انتقال تلك القوات إلى المنطقة هو تأسيس نقطة المراقبة السادسة، تنفيذا لقرارات مفاوضات أستانا، حيث تقع هذه النقطة على بعد ستة كيلومترات عن قوات النظام والجماعات المدعومة إيرانيا، وعلى عمق خمسين كيلومترا من الحدود التركية السورية.

وبدأت القوات التركية يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017 في تأسيس نقاط مراقبة بمناطق اتفاقية خفض التصعيد التي تم التوصل إليها العام الماضي بين تركيا وروسيا وإيران البلدان الضامنة لعملية أستانا.

وبموجب الاتفاقية، من المنتظر أن يشكل الجيش التركي 12 نقطة مراقبة تدريجيا تمتد من شمال إدلب إلى جنوبها، بينما تنتشر قوات روسية على الحدود الخارجية لمنطقة خفض التصعيد في إدلب عقب استكمال الجيش التركي تشكيل نقاطه.

المصدر : الجزيرة + وكالات