فقيه سعودي: المرأة ليست ملزمة بالعباءة

سيدتان سعوديتان ترتديان العباءة وتسيران في أحد شوارع العاصمة الرياض (رويترز)
سيدتان سعوديتان ترتديان العباءة وتسيران في أحد شوارع العاصمة الرياض (رويترز)

قال العضو البارز في هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله المطلق إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة ما دامت تستر نفسها، في موقف بدا معبرا عما توصف برؤية ولي العهد محمد بن سلمان لـ"تحديث" المجتمع السعودي.

وصرح المطلق أمس الجمعة أثناء برنامج خاص به يبث في الإذاعة بأن "أكثر من 90% من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي ما عليهن العباءة ولا يعرفن العباءات، ونحن نراهن في مكة والمدينة نساء ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن ومن الداعيات إلى الله لكن ما عندهن عباءات".

وقال "ولهذا أحبتي في الله، ما نلزم الناس بالعباءات إذا سترت المرأة نفسها بعباءة أو بغير ذلك.. فالمقصود الستر".

يشار إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت تخلي بعض السعوديات عن العباءات السوداء، وارتدين عوضا عنها عباءات، بعضها بألوان فاتحة أو زاهية.

ويعد التصريح الذي ورد على لسان العضو البارز في هيئة كبار العلماء الأول من نوعه الذي يصدر عن عالم دين بارز في المملكة، وهو ينسجم -في ما يبدو- مع سعي ولي العهد محمد بن سلمان لإحداث تغييرات في المجتمع السعودي.

ففي إطار ما توصف بالرؤية الإصلاحية لولي العهد تقرر في سبتمبر/أيلول من العام الماضي السماح للسعوديات بقيادة السيارة، كما تم السماح لهن بالدخول إلى الملاعب لمشاهدة مباريات كرة القدم، في حين بدأت الهيئة العامة للترفيه تنظيم حفلات فنية في عدة مدن سعودية على غرار جدة والرياض، وأثارت هذه الخطوات مواقف داخلية متباينة في مقابل تصريحات خارجية مرحبة بمساعي "الانفتاح".

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مساء الثلاثاء أمرا بمنح المرأة حق قيادة السيارات، ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمرا ملكيا يخول المرأة هذا الحق الذي منعت منه لعقود.

قدّم ثلاثة من أعضاء مجلس الشورى السعودي توصيات بتغيير طبيعة المهمات التي تقوم بها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقالوا إن الدولة ككل تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

المزيد من أسرة
الأكثر قراءة