عـاجـل: السراج: نريد أولا إشارة قوية من الأطراف الدولية قبل استئناف محادثات وقف إطلاق النار

لماذا أغضب منتدى الشباب النوبيين في مصر؟

هذه اللقطة أغضبت النوبيين (الصحافة المصرية)
هذه اللقطة أغضبت النوبيين (الصحافة المصرية)

أثار فيلم "نقطة تلاقي" الذي عرض في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ غضب النوبيين في مصر.

والنوبيون/أهل النوبة قبائل تسكن منطقة تمتد على ضفتي نهر النيل أقصى شمال السودان وأقصى جنوب مصر منذ آلاف السنين، وفي أكتوبر/تشرين الأول 1963 اضطروا للهجرة من قراهم على ضفاف النيل بعد بناء السد العالي وغرق مناطقهم، وشكل "اقتلاعهم" من قراهم و"إبعادهم" عن النيل "موتا" لهم، لذلك يسمون منطقة نصر التي نقلوا إليها وادي جهنم لقسوة الحياة فيها بعيدا عن النيل.

وهو ما دفع الكثيرين منهم للهجرة إلى شمال مصر أو خارج البلاد، وأثر ذلك كثيرا على الحياة الاجتماعية في مناطق النوبة، حتى باتت كثير من العادات والتقاليد النوبية القديمة تتلاشى مع الزمن، خصوصا مع الأجيال الجديدة.

غضب النوبيين جاء بسبب الدقيقة السادسة من الفيلم، والتي تضمنت تسجيلا لعائلة نوبية تقول "إحنا نوبيين جايين (قادمين) من السودان واستوطنا في محافظة أسوان (جنوب مصر)".

وقد أعلنت نحو 70 شخصية عامة رفضها للجزء الخاص بالنوبة في فيلم "نقطة تلاقي" وطالبوا اللجنة المنظمة للمنتدى بالاعتذار عما اعتبروه "خطأ فادحا" وحذف المشاهد الخاصة بالنوبة من الفيلم.

تساؤل
وتساءلت الشخصيات النوبية في بيان مشترك كيف مر هذا العمل الفني دون رقابة من اللجنة المنظمة للمنتدى والتابعة لرئاسة الجمهورية؟ وهل هذا العمل جزء من منهجية حكومية تهدف لتضليل الرأي العام بخصوص النوبة والنوبيين وتعزز التمييز العنصري ضدهم وهل تعتبرهم غير مصريين؟

أما مواقع التواصل فقد ضجت بعشرات التغريدات الغاضبة، ومنها تغريدة لعبد الرحمن العمدة الذي كتب قائلا "تزييف علني للحقائق في لقطة من فيلم تم عرضه في #مؤتمر_الشباب، نحن لا نكتب التاريخ فالتاريخ يكتبنا، فنحن النوبيين كنا وما زلنا أهل لغة وحضارة وأصالة ممتدة للجذور ولم يكن أحد قادراً على طمس هويتنا ليس غرورا منا ولكن التاريخ يشهد لنا دائما".

بدوره علق عبد الله سيد قائلا "حدود النوبة من الشلال الأول إلى الشلال السادس، وكانت مملكة مستقلة قبل الحضارة المصرية بأكثر من ٢٣ ألف سنة، نحن لسنا مصريين ولسنا لاجئين ".

بينما دعا حساب نوبة تود الدولة المصرية للاعتذار بشكل علني وأن تحاسب بشكل علني "كل مسؤول عن هذه المهزلة" مهددا بالاعتماد على "هذا المستند" لمقاضاة الدولة من أجل حقوق النوبة "كمنطقة مستعمرة كل الفترة اللي فاتت".

أما حمادة فتساءل كيف يتم التسويق في منتدى حكومي يحضره شباب من مختلف أنحاء العالم أن أهالي النوبة تحولوا إلى لاجئين في بلادهم؟
المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الصحافة المصرية,الجزيرة