ماذا يقول المسؤولون العرب سرا عن بن سلمان وقضية خاشقجي؟

Saudi Arabia says Khashoggi died at Istanbul consulate- - ANKARA, TURKEY - (ARCHIVE) : A file photo dated March 26, 2015 shows Prominent Saudi journalist Jamal Khashoggi speaking during a panel titled 'Crisis in Syria: An Endless War?' organised by Foundation for Political, Economic and Social Research (SETA) Foundation in Ankara, Turkey. Saudi journalist Jamal Khashoggi died after a brawl inside the Saudi consulate in Istanbul, Saudi Arabia announced Saturday.
تأمل دول عربية في أن يساهم مقتل خاشقجي في كبح جماح سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (الأناضول)

في الأيام الأولى لحادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وبعد أن بدأت أصابع الاتهام توجه للسعودية، استنكرت دول عربية ما سمته استهداف الرياض، وأصدرت بيانات حاسمة للتضامن معها وتأكيد ثقتها في صدقها وبراءتها.

وبعد اعتراف الرياض بمقتل خاشقجي، عادت الدول ذاتها إلى تأييد موقف السعودية الجديد، بينما التزمت دول عربية أخرى الصمت. بيد أن صحيفة غربية تحدثت سرا مع مسؤولين عرب من أنحاء المنطقة، مما كشف الموقف الحقيقي للعديد من الدول العربية الذي لا تستطيع البوح به في العلن.

فقد ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن دولا عربية تأمل في أن تساهم قضية مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي في كبح جماح سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتقليل من المخاطر التي يقود المنطقة إليها.

وعبّر دبلوماسيون من جميع أنحاء المنطقة بشكل سري للصحيفة عن رأيهم بأن الملك سلمان يحتاج إلى تنفيذ مزيد من الضوابط والتوازنات لكبح جماح نجله ولي العهد.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين ومسؤولين عرب كبار قولهم إن مقتل خاشقجي أكد مخاوفهم المبكرة بشأن محمد بن سلمان؛ حيث مثل العملية الأحدث في سلسلة من العمليات السيئة التي زعزعت استقرار المنطقة وهدّدت بتخريب العلاقات مع الولايات المتحدة.

وقال دبلوماسي عربي طلب عدم ذكر اسمه خوفا من الانتقام السعودي "لا تنخدعوا بتأييد بعض الدول التي تحيط بمحمد بن سلمان وتُظهر مدى حبها له، فهم في الحقيقة قلقون، ويخشَون أنه إذا استمر بهذه الطريقة في اتخاذ خطوات سريعة وغير مدروسة تخضع فقط للقوة، فإنه سيدفع المنطقة إلى وضع سيئ جدا".

المصدر : الجزيرة + الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

ما وراء الخبر- دلالات توسط نتنياهو لإنقاذ بن سلمان

ناقشت هذه الحلقة دلالات توسط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لدى واشنطن للمحافظة على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالحكم، ودوافع إسرائيل للتوسط لحل أزمة السعودية إثر اغتيال خاشقجي.

Published On 2/11/2018
من واشنطن- الإعلام الأميركي وتغطية مقتل خاشقجي

ناقشت حلقة هذا الأسبوع مواصلة الإعلام الأميركي تغطيته لقضية مقتل خاشقجي رغم مرور شهر عليها، وكيف ستؤثر على جدية العلاقات مع السعودية؟ وما إمكانات فرض الإدارة الأميركية عقوبات على الرياض؟

Published On 2/11/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة