دبلوماسي إسرائيلي: صفقة القرن اكتملت وإعلانها بداية 2019

فلسطيني يحمل لافتة خلال هذه المظاهرات الرافضة لتصفية القضية الفلسطينية عبر "صفقة القرن" (الجزيرة)
فلسطيني يحمل لافتة خلال هذه المظاهرات الرافضة لتصفية القضية الفلسطينية عبر "صفقة القرن" (الجزيرة)

أعلن المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير داني دانون أن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن" باتت مكتملة الآن، مشيرا إلى أن واشنطن ستكشف عنها أوائل العام المقبل دون تحديد الموعد بدقة.

وأضاف في تصريحات للصحفيين بالأمم المتحدة في نيويورك أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ناقشت تفاصيل إطلاق تلك الخطة بالفعل مع إسرائيل. ورفض توضيح ما إذا كانت الصفقة ستضمن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وقال دانون للصحفيين "لا نعرف تفاصيل الخطة لكن نعلم أنها اكتملت، وبالتالي فالسؤال الآن هو متى سيقدمونها، على حد علمنا تحدثوا إلينا عن بداية 2019".

وتابع أن هذا التاريخ سيكون الأفضل لإطلاق صفقة القرن لأنها ستكون قبل أشهر عدة فقط من عقد الانتخابات المتوقعة في إسرائيل.

من جهته، قال السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفد فريدمان في بيان الاثنين إن الخطة ستقدم "في الوقت المناسب"، مضيفا "توقيتنا وإستراتيجيتنا ورسالتنا كلها أمور كانت وستظل خاصة بنا".

ورفض الفلسطينيون المشاركة في الخطة الأميركية منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ثم نقل السفارة الأميركية إليها.

وصفقة القرن هي طرح أميركي غير معلن بشأن القضية الفلسطينية يقترح معالجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات لصالح إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية.

المصدر : وكالات