السيناتور غراهام: على السعوديين تحمل التبعات إن أبقوا على بن سلمان

غراهام معلقا على قتل خاشقجي: أعتقد أن ولي العهد هو من فعلها وأنه مجنون بعد كل ما فعله بالمنطقة (الفرنسية)
غراهام معلقا على قتل خاشقجي: أعتقد أن ولي العهد هو من فعلها وأنه مجنون بعد كل ما فعله بالمنطقة (الفرنسية)

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام إن قرار الإبقاء على ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أو استبداله يعود للسعوديين، لكنه شدد على أنه سيتعين عليهم تحمل التبعات.

وخلال مقابلة له مع قناة فوكس نيوز الأميركية، انتقد غراهام ولي العهد السعودي، وحذر من تداعيات تصرفاته وجدد التأكيد على أنه لن يغض الطرف عما فعله محمد بن سلمان. 

كما علق على جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي بالقول "أعتقد أنه (بن سلمان) هو من فعلها وأعتقد أنه مجنون حتما بعد كل ما فعله بالشرق الأوسط".

ومع إصرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أهمية ما يجمع الرياض وواشنطن، قال السيناتور الجمهوري إنه يدعم علاقتهما الإستراتيجية، لكنه أكد أن السعودية تحتاج الولايات المتحدة وليس العكس. وأضاف "أنا لا أتحدث عن إنهاء العلاقة مع السعودية، هي تحتاج إلينا أكثر مما نحتاج اليها، وليس أمرا صعبا أن نطلب من حليف ألا يذبح شخصا في القنصلية".

ومع تزايد الضغوط على ولي العهد حتى من داخل الأسرة الحاكمة في ظل تقارير إعلامية تقول إن عشرات الأمراء يسعون لمنعه من تولي العرش، قال غراهام بالحوار التلفزي "إذا أردت إبداله بآخر غير مجنون فسيكون هذا تحركا جيدا".

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية