وزير خارجية قطر: يجب محاسبة المسؤول عن مقتل خاشقجي أيا كان

وزير الخارجية القطري أكد على ضرورة وقف الحرب في اليمن والبدء في عملية سياسية (الجزيرة)
وزير الخارجية القطري أكد على ضرورة وقف الحرب في اليمن والبدء في عملية سياسية (الجزيرة)

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى محاسبة المسؤول عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أيا كان، مؤكدا من جهة أخرى أن السلطات السعودية والإماراتية لا تزال تتصرف بتهور منذ فرض الحصار على بلاده.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال جلسة انعقدت الخميس على هامش المنتدى الرابع لحوار المتوسط في العاصمة الإيطالية روما إن ما يطالب به المجتمع الدولي واضح جدا، وهو محاسبة الجناة.

وصرح في هذا السياق "من وجهة نظرنا أن من كان وراء مقتل خاشقجي يجب محاسبته، أما هل لدى الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب الاستنتاجات الصحيحة أم لا فلا نعلم ذلك، لكن ما يطالب به المجتمع الدولي واضح جدا وهو محاسبة الجناة، لكن ننتظر استكمال التحقيقات لاتخاذ الإجراءات".

وفي ما يتعلق بالأزمة الخليجية، أوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن السلطات السعودية والإماراتية لا تزال تتصرف بتهور منذ فرض الحصار على قطر في يونيو/حزيران 2017.

وقال في مداخلته بالمنتدى "لا يزال السعوديون والإماراتيون على السلوك نفسه الذي اتسموا به عندما اتخذوا قرار الحصار، لا يزالون على السلوك نفسه لا يستجيبون لضغوط المجتمع الدولي لإنهاء الحصار، تهورهم مستمر في التعامل مع الأمن الإقليمي الذي يجب أن يبدأ أساسا في الخليج".

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية القطري إن التدخل في اليمن لم يحقق أيا من أهدافه المعلنة المتمثلة في إعادة الحكومة الشرعية إلى صنعاء والقضاء على المخاطر الأمنية للحوثيين.

وأضاف أن الطريق إلى الأمام يتطلب وقف الحرب مباشرة وجمع الأطراف والبدء في عملية سياسية. 

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، رحبت دولة قطر بدعوة الولايات المتحدة إلى وقف إطلاق النار في اليمن، ووصفت الدعوة بأنها خطوة مشجعة نحو الحل السياسي.

المصدر : الجزيرة