مقتل خاشقجي.. فرنسا تعاقب 18 سعوديا وتتوعد بتوسيع اللائحة

لقاء سابق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بباريس (رويترز)
لقاء سابق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) وولي العهد السعودي محمد بن سلمان بباريس (رويترز)

أعلنت فرنسا اليوم فرضت عقوبات تشمل حظر سفر 18 سعوديا على ارتباط بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وحذرت من أن العقوبات قد تشمل آخرين.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "مقتل السيد خاشقجي جريمة شديدة الخطورة ارتكبت أيضا بحق حرية الصحافة وضد حقوق أساسية".

وطالبت الخارجية الفرنسية في بيانها "بإلقاء الضوء بالكامل على ملابسات ارتكاب هذا الفعل"، وأضافت أنها "تتوقع من السلطات السعودية ردا شفافا ومفصلا وشاملا"، لافتة إلى أن العقوبات قد تشمل آخرين بناء على سير التحقيق.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن بلاده بصدد فرض عقوبات على من يثبت لديها ضلوعهم في قتل خاشقجي، مضيفا أن بلاده تصر على ضرورة معرفة الحقيقة كاملة بشأن الاغتيال.

ويتزامن القرار الفرنسي مع إعلان الدانمارك وقف تجديد تراخيص صادرات الأسلحة للمملكة العربية السعودية على خلفية قضية اغتيال خاشقجي والوضع في اليمن، لينضاف ذلك إلى مواقف دول أوروبية عدة أعلنت في الآونة الأخيرة وقف تصدير الأسلحة إلى الرياض.

وتتزايد الضغوط على السعودية لكشف المسؤول عن قتل الصحفي السعودي الذي قضى نهاية الشهر الماضي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وضمن هذا السياق نقلت وكالة رويترز عن موقع صحيفة حريت اليومية التركية على الإنترنت أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) لديها تسجيل لمكالمة هاتفية أصدر فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تعليمات "لإسكات جمال خاشقجي بأسرع ما يمكن".

المصدر : وكالات