بومبيو: وعدنا بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي وفعلنا ذلك

WASHINGTON, DC - NOVEMBER 20: U.S. Secretary of State Mike Pompeo speaks to the media in the briefing room at the Department of State, on November 20, 2018 in Washington, DC. Pompeo met with Turkish Foreign Minister Meylut Cavusglu after President Trump released a statement signaling that the United States will stand by Saudi Arabia after the killing of Washington Post journalist Jamal Khashoggi at the Saudi consulate in Istanbul. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
بومبيو: سجل حقوق الإنسان بالسعودية أحرز خطوات إلى الأمام (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن بلاده أعلنت أنها ستحاسب المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة لذلك، وعاقبت 17 مسؤولا سعوديا.

وأوضح في حديث إذاعي أن لدى الإدارة الأميركية دليلا على تورط أولئك المسؤولين في قضية مقتل خاشقجي، الذي قتل بقنصلية بلاده في إسطنبول بداية الشهر الماضي.

وشدد بومبيو على أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستضمن بقاء علاقتها مع السعودية قوية من أجل حماية الولايات المتحدة.

ورغم انتقاده سجل حقوق الإنسان في السعودية، الذي "به شوائب"، فإن المسؤول الأميركي رأى أن ذلك السجل أحرز خطوات للأمام.

ومع تزايد الضغوط على البيت الأبيض، بعد أن نشرت وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي)، الذي أشار إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي؛ صرح بومبيو بأن ترامب على استعداد للنظر في التشريعات التي سيقدمها الكونغرس في ما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي.

وشدد على أن الرئيس منفتح على جميع الإجراءات، لكنه سينظر فقط في التي ستحمي الأمن القومي والمصالح الأميركية. وقال "إذا قدم أعضاء الكونغرس أفكارا جيدة لتعزيز الأمن القومي ستكون إدارة ترامب سعيدة بدعمها".

يشار إلى أن الرئيس الأميركي قال إنه من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي كان على علم بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وأضاف "في كل الأحوال علاقتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

المصدر : الجزيرة + وكالات