بومبيو: وعدنا بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي وفعلنا ذلك

بومبيو: سجل حقوق الإنسان بالسعودية أحرز خطوات إلى الأمام (رويترز)
بومبيو: سجل حقوق الإنسان بالسعودية أحرز خطوات إلى الأمام (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن بلاده أعلنت أنها ستحاسب المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأنها اتخذت الخطوات اللازمة لذلك، وعاقبت 17 مسؤولا سعوديا.

وأوضح في حديث إذاعي أن لدى الإدارة الأميركية دليلا على تورط أولئك المسؤولين في قضية مقتل خاشقجي، الذي قتل بقنصلية بلاده في إسطنبول بداية الشهر الماضي.

وشدد بومبيو على أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستضمن بقاء علاقتها مع السعودية قوية من أجل حماية الولايات المتحدة.

ورغم انتقاده سجل حقوق الإنسان في السعودية، الذي "به شوائب"، فإن المسؤول الأميركي رأى أن ذلك السجل أحرز خطوات للأمام.

ومع تزايد الضغوط على البيت الأبيض، بعد أن نشرت وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي)، الذي أشار إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي؛ صرح بومبيو بأن ترامب على استعداد للنظر في التشريعات التي سيقدمها الكونغرس في ما يتعلق بمقتل الصحفي السعودي.

وشدد على أن الرئيس منفتح على جميع الإجراءات، لكنه سينظر فقط في التي ستحمي الأمن القومي والمصالح الأميركية. وقال "إذا قدم أعضاء الكونغرس أفكارا جيدة لتعزيز الأمن القومي ستكون إدارة ترامب سعيدة بدعمها".

يشار إلى أن الرئيس الأميركي قال إنه من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي كان على علم بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وأضاف "في كل الأحوال علاقتنا هي مع المملكة العربية السعودية".

المصدر : وكالات,الجزيرة