بومبيو يطالب السعودية بدفع فواتير الصفقات العسكرية في موعدها

U.S. Secretary of State Mike Pompeo speaks to reporters during a news briefing at the State Department in Washington, U.S., October 23, 2018. REUTERS/Cathal McNaughton
بومبيو: نبحث عن الحقيقة فيما يتعلق بمعرفة ما حدث لجمال خاشقجي (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن المزيد من الحقائق المتعلقة بموضوع مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي سيظهر على السطح، وطالب السعودية بتسديد التزاماتها المادية المتعلقة بالعقود الدفاعية الأميركية في الموعد المناسب.

وأضاف بومبيو أنه ناقش مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في واشنطن ملفات ثنائية وإقليمية منها قضية مقتل خاشقجي، وشدد على أن بلاده ملتزمة بوضع المصالح القومية الأميركية فوق كل اعتبار، "وهذه من مهام الرئيس الأميركي" دونالد ترامب.

وأكد الوزير الأميركي أن الرئيس سيتشبث بالعلاقة مع السعودية "لأنها شريك موثوق، وشراكتنا تاريخية وقديمة".

وتابع "نبحث عن الحقيقة فيما يتعلق بمعرفة ما حدث لجمال خاشقجي"، مشددا على أن هناك المزيد من الحقائق التي ستظهر في القضية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي إنه من المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان على علم بقتل خاشقجي، مشيرا إلى أن أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات المتعلقة بالقضية.

وجاء تعليق ترامب في أول بيان رسمي يصدر عن البيت الأبيض بشأن مقتل خاشقجي، بعد نشر وسائل الإعلام العالمية فحوى تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي.آي.أي)، الذي أشار إلى أن محمد بن سلمان هو من أصدر الأمر بقتل خاشقجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات