غارات سعودية إماراتية باليمن رغم دعوات وقف الحرب

A Houthi arms depot explodes after it was hit by air strikes in Sanaa, Yemen January 31, 2018. REUTERS/Khaled Abdullah
انفجارات خلفتها غارات للتحالف السعودي الإماراتي قرب صنعاء (رويترز-أرشيف)

شنت طائرات التحالف السعودي الإماراتي نحو عشرين غارة على مناطق للحوثيين في صنعاء ومحيطها، ودمرت مواقع لإطلاق الصواريخ البالستية، تزامنا مع ترحيب الحكومة اليمنية بدعوات دول عدة للتوصل إلى حل سياسي ووقف الحرب.

وبعد منتصف ليلة الجمعة، استهدفت ست غارات قاعدة الديلمي الجوية المجاورة لمطار صنعاء، كما استهدفت نحو عشر غارات مناطق بمديرية همدان (شمال العاصمة)، وضربت أربع غارات أخرى معسكر جربان في مديرية سنحان (جنوب العاصمة).

‏ونقلت وسائل إعلام سعودية عن التحالف قوله إن الغارات دمرت مواقع لإطلاق الصواريخ البالستية ومحطات أرضية للطائرات المسيرة.

كما أكد التحالف السعودي الإماراتي استمرار عمل مطار صنعاء، وعدم تأثر حركة الطائرات التابعة للأمم المتحدة والعاملة في مجال الإغاثة.

ويأتي هذا تزامناً مع غارات شنتها مقاتلات التحالف على مواقع متفرقة في أطراف مدينة الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ومنها شارع الخمسين ومحيط مطار الحديدة والبوابة الغربية لجامعة الحديدة.

وأكدت مصادر محلية تجدد المعارك المسلحة بين قوات الجيش الحكومي ومسلحي الحوثيين قرب دوار المطار وكيلو 16 الرابط بين الحديدة وصنعاء، وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين.

من جهة أخرى، رحبت الحكومة اليمنية بدعوات دول عدة للتوصل إلى حل سياسي، مؤكدة أن أي حل يجب أن يكون وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها، بما في ذلك إنهاء الانقلاب الحوثي.

في المقابل، قال المتحدث باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها للتفاوض محمد عبد السلام، تعليقا على دعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لوقف الحرب في اليمن؛ إن الولايات المتحدة ركيزة أساسية في "العدوان"، وإنها حينما تدعو لوقف الحرب "فهي تدعو نفسها".

وأضاف عبد السلام أن واشنطن إذا كانت جادة لوقف الحرب، فعليها أن تبرهن على ذلك بخطوات ملموسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ما وراء الخبر-هل تنجح مساعي واشنطن لوقف حرب اليمن؟

ناقشت حلقة (2018/11/1) من برنامج “ما وراء الخبر” المخاطر التي تواجهها السعودية، في ظل تصاعد الدعوات الأميركية المطالبة بإيقاف حرب اليمن، والتغيرات التي تواجهها عقب مقتل جمال خاشقجي.

Published On 1/11/2018
صور لطفلة يمنية وهي الوحيدة التي نجت من قصف التحالف لمنزل أسرتها في صنعاء. أرجو أخذ سكرين شوت لها لاستخدامها في الخبر الذي نحن بصدد إعداده. التعليق على الوصرة: الطفلة بثينة محمد منصور الناجية الوحيدة من الغارة الجوية التي شنتها طائرات التحالف على منزل عائلتها في صنعاء (نيويورك تايمز)

دعت واشنطن إلى ضرورة إنهاء الحرب التي تشنها السعودية والإمارات على اليمن، والتي استمرت ثلاث سنوات وخلفت نحو عشرة آلاف قتيل وأفرزت أزمة إنسانية تركت اليمن على حافة المجاعة.

Published On 1/11/2018
Pro-government tribal fighters patrol a street during a visit by a U.N. delegation in the war-torn southwestern city of Taiz, Yemen April 9, 2017. REUTERS/Anees Mahyoub

رحبت دولة قطر بدعوة الولايات المتحدة الأميركية إلى وقف إطلاق النار في اليمن، والعودة إلى محادثات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

Published On 1/11/2018
المزيد من عربي
الأكثر قراءة