بلومبيرغ: تراجع الأسهم السعودية لأقل مستوى نتيجة العقوبات الأميركية

مؤشر تداول الأسهم انخفض بنسبة 2.2% مع إغلاق البورصة في العاصمة الرياض (أسوشيتد برس - إرشيف)
مؤشر تداول الأسهم انخفض بنسبة 2.2% مع إغلاق البورصة في العاصمة الرياض (أسوشيتد برس - إرشيف)

ربطت وكالة بلومبيرغ بين هبوط الأسهم السعودية إلى أقل مستوى لها في شهر وبين العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على 17 مسؤولا سعوديا على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوكالة إن مؤشر تداول الأسهم انخفض بنسبة 2.2% مع إغلاق البورصة في العاصمة الرياض، كما سجل المؤشر الرئيس للبورصة السعودية تراجعا إلى 7572.2 نقطة.

ووفق البيانات، تراجعت أسهم 149 شركة مقابل صعود 26 من أصل 190 شركة مدرجة في البورصة السعودية.

وتزامن هبوط المؤشر مع تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب قال فيها إنه سيحصل غدا الثلاثاء على تقرير مفصل بشأن مقتل خاشقجي.

وفرضت الولايات المتحدة الخميس الماضي عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل الصحفي خاشقجي، بينهم مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إن "السعوديين الذين نفرض عليهم عقوبات تورطوا في القتل الشنيع لجمال خاشقجي.. هؤلاء الأفراد الذين استهدفوا وقتلوا ببشاعة صحفيا كان يقيم ويعمل في الولايات المتحدة يجب أن يتحملوا وزر أعمالهم".

وتشمل العقوبات المطبقة بموجب قانون ماغنيتسكي -الذي يفرض عقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان- سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والقنصل العام السعودي في إسطنبول محمد العتيبي.

كما شملت العقوبات ماهر عبد العزيز المطرب الذي يعتقد أنه منسق العملية ويحمل رتبة عقيد في الاستخبارات السعودية، ويعتبر من الدائرة المقربة لمحمد بن سلمان، إضافة إلى صلاح الطبيقي طبيب التشريح ورئيس قسم الأدلة الجنائية في إدارة الأمن العام السعودي.

وأشارت مراسلة الجزيرة في واشنطن وجد وقفي إلى أن هذه العقوبات هي رد الفعل الأولي للإدارة الأميركية لما أعلن عن تفاصيل مقتل خاشقجي.

المصدر : بلومبيرغ,الجزيرة