الملك سلمان: نؤكد دعمنا للحلول السلمية باليمن وسوريا

الملك سلمان أكد أن فلسطين قضية المملكة الأولى (رويترز)
الملك سلمان أكد أن فلسطين قضية المملكة الأولى (رويترز)

قال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إن بلاده تدعم الحلول السياسية للأزمات في اليمن وسوريا، وأكد أن فلسطين ستبقى قضية المملكة الأولى.

وأضاف -خلال خطاب الملك السنوي في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى السعودي- أن بلاده ستواصل جهودها لمعالجة أزمات المنطقة وقضاياها، "وستبقى القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى إلى أن يحصل الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه المشروعة".

وتابع: وقوفنا إلى جانب اليمن لم يكن خيارا بل واجبا اقتضته نصرة الشعب اليمني بالتصدي لعدوان مليشيات انقلابية مدعومة من إيران.

وأكد دعم بلاده للوصول إلى حل سياسي وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

وبشأن الأزمة السورية، دعا الملك السعودي إلى حل سياسي يخرج سوريا من أزمتها ويبعد ما سماها التنظيمات الإرهابية، ويتيح عودة اللاجئين السوريين.

وفي الشأن الاقتصادي، أكد أن الرياض تعمل على الحفاظ على استقرار النفط وتبني سياسة نفطية قائمة على التعاون مع منظمة أوبك والمنتجين غير الأعضاء فيها.

وفي الشأن الداخلي، أكد الملك سلمان أنه طلب من ولي العهد محمد بن سلمان التركيز على تطوير الموارد البشرية وإعداد الشباب لوظائف في المستقبل، مشيرا إلى أن بلاده تمرّ بتطور تنموي شامل وفقا لخطط وبرامج رؤية المملكة 2030.

وأشاد الملك بالقضاء والنيابة العامة لقيامهما بمهامهما في خدمة العدالة، ولكنه لم يتطرق إلى قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي التي شدت انتباه العالم.

المصدر : الجزيرة + وكالات