قطر تطلق قمرها الصناعي الثاني إلى الفضاء

القمر الصناعي "سهيل 2" صنعته شركة ميتسوبيشي إلكتريك "ميلكو" (رويترز)
القمر الصناعي "سهيل 2" صنعته شركة ميتسوبيشي إلكتريك "ميلكو" (رويترز)

أطلقت قطر مساء أمس الخميس قمرها الصناعي الثاني "سهيل2" إلى الفضاء، بعد النجاح الذي حققه القمر الأول سهيل 1، وفي ظل الطلب المتزايد على مجموعة الخدمات الفضائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفقا للموقع الإلكتروني لمؤسسة "سهيل سات".

وأُطلق الصاروخ "فالكون9" من قاعدة كيب كانيفيرال بمركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأميركية، حاملا على متنه القمر الصناعي القطري سهيل2 إلى الفضاء، بعد وصوله في وقت سابق إلى منشأة الإطلاق "سبيس أكس" في مركز كينيدي للفضاء.

وتمت عملية إطلاق الصاروخ بالتعاون مع وكالة ناسا للفضاء بنجاح، حيث واصل الصاروخ رحلته ليضع القمر في مداره.

وتصنيع القمر الصناعي سهيل 2 تم عن طريق شركة ميتسوبيشي إلكتريك (ميلكو)، وهو من نوع "دي أس 2000″، وسيوفر خدمات إعلامية متعددة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن سهيل2 أثبت أنه يمتلك نظاما معياريا ثابتا ذا قدرة عالية ومرنة لمجموعة واسعة من التطبيقات؛ فبالإضافة إلى توفير سعة النطاق (كيه يو KU) لدعم البث المتزايد للمناطق المجاورة عبر المدارين 25.5 شرق و26 شرق، فإن سهيل2 يتميز أيضا بقدرة النطاق (كيه ايه KA) متعدد الإرسال بقدرات مضادة للتشويش لتوفير اتصالات آمنة لقطاعي الأعمال والحكومة عبر منطقة الشرق الأوسط، كما تم تصميم عمر المركبة الفضائية ليزيد على 16 عاما.

وكانت قطر أطلقت عام 2013 قمرها الصناعي "سهيل1" إلى الفضاء على متن الصاروخ الأوروبي "آريان 5" من قاعدة كورو في غيانا الفرنسية، وهو أول قمر صناعي قطري، واستغرق بناؤه ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تنطلق اليوم الثلاثاء قنوات الجزيرة على القمر الاصطناعي القطري “سهيل1″، القمر الأول في مجموعة سهيل سات، الذي يمتاز باعتماده أحدث تقنيات مقاومة التشويش، بما يوفر مزيدا من الحماية لترددات الجزيرة ضد أي محاولات متعمدة للتشويش على إشاراتها.

قبل عام حمل الصاروخ أريان القمر “سهيل1” الذي استغرق بناؤه ثلاث سنوات. ويعد إرسال القمر من قبل دولة عربية إضافة هامة، حيث ما زال رصيد العرب في هذا المضمار هزيلا.

تضاربت الأنباء بشأن اختفاء القمر الصناعي المصري “إيجيبت سات 2” الذي أُطلق قبل أكثر من عام، فبينما أكدت الشركة الروسية المصنعة اختفاءه, نفت ذلك الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد.

انطلق صاروخ من طراز أطلس-5 من قاعدة كيب كنافيرال التابعة لسلاح الجو الأميركي أمس الأربعاء لوضع قمر صناعي مطور ضمن شبكة أقمار نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) في الفضاء.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة