السعودية ترفض اقتراح تركيا إجراء تحقيق دولي في مقتل خاشقجي

Saudi Arabia's Foreign Minister Adel bin Ahmed Al-Jubeir speaks during a news conference at the Ministry of Foreign Affairs in Riyadh, Saudi Arabia November 15, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser
الجبير قال إن بلاده اتخذت خطوات لمواجهة أي عقوبات تستهدف المملكة ردا على قتل خاشقجي (رويترز)

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الخميس رفض بلاده تدويل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، نافيا أي علاقة لولي العهد محمد بن سلمان بهذه الجريمة.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي بالرياض إن بلاده ترفض اقتراح تركيا إجراء تحقيق دولي في قضية خاشقجي، مشيرا إلى أن المملكة أرسلت مذكرات إلى الجانب التركي للحصول على المزيد من الأدلة، وأن أنقرة لم تستجب لذلك.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو طالب أمس الأربعاء بتحقيق دولي في قضية اغتيال خاشقجي، بينما قال الادعاء العام التركي للجزيرة اليوم إن المحاكمة يجب أن تتم في تركيا باعتبار أن الجريمة تمت على أراضيها. وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد مرارا أن الأمر بتصفية خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية.

وقال الجبير إن السعودية ترفض أي محاولة لتسييس قضية خاشقجي والتدخل في شؤون المملكة، معتبرا أن تسييسها يساهم في شق العالم الإسلامي، وأن المملكة تسعى لوحدته، وتحدث عن هجوم "شرس" من قبل الإعلام التركي والقطري على السعودية.

وتابع أن المملكة لديها نظام قضائي مستقل يمكنه التعامل مع قضايا "قانونية" مثل قضية خاشقجي، وأنها اتخذت خطوات لمواجهة أي عقوبات. وذكر في هذا الإطار أن هناك فرقا بين فرض عقوبات على أفراد وتحميل المسؤولية للحكومة السعودية.

وكان يشير بذلك إلى العقوبات التي لوحت بها دول غربية بينها الولايات المتحدة، ردا على الجريمة التي أثارت غضبا دوليا.

وعلى حد تعبير الوزير السعودي فإن بلاده ستنجز تحقيقا واسعا وشفافا وشاملا في قضية مقتل خاشقجي، وأن جميع المشاركين في الجريمة سيمثلون أمام العدالة. وأشار إلى أن بعض جوانب القضية لا يزال يلفها الغموض، داعيا "الأشقاء في تركيا" إلى المساعدة لحلها.

ووصف الجبير قتل الصحفي السعودي وتقطيع جثته داخل قنصلية بلاده يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي خطأ كبيرا جدا، مضيفا أن الرياض اتخذت خطوات حتى لا تتكرر مثل هذه الجريمة. كما قال إن هذه القضية إنسانية ولن تجعل المملكة تتخلى عن سياستها في مواجهة الإرهاب والتطرف.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية السعودي بُعيد مؤتمر صحفي للنيابة العامة السعودية قالت فيه إن أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية هو من أمر بالمهمة التي انتهت بقتل خاشقجي.

من جهة أخرى قال الجبير إن بلاده تدعم جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث لعقد مفاوضات بشأن اليمن، مضيفا أنها تعمل معه من أجل الوصول إلى حل سياسي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كومبو دونالد ترامب ومحمد بن سلمان وجاريد كوشنر

مع كشف تركيا شيئا فشيئا عن المزيد من العناصر الدقيقة حول الاغتيال المدبر للصحفي جمال خاشقجي لم تتخذ واشنطن حتى الآن موقفا محددا، حسب صحيفة لوموند.

Published On 15/11/2018
Turkish officials at consulate over Khashoggi- - ISTANBUL, TURKEY - OCTOBER 16: Turkish crime scene investigation team members continue to inspect the consul room on the second floor of the building of the Consulate General of Saudi Arabia in Istanbul, Turkey after the start of a joint probe of the case of missing journalist Jamal Khashoggi on October 16, 2018. An acting chief prosecutor and a public prosecutor were assigned by Istanbul Chief Public Prosecutor's Office to carry out the probe at the consulate. Also, specialists from anti-terror branch and crime scene investigation units of Istanbul Provincial Security Directorate are included to the team. Khashoggi, a journalist and columnist for The Washington Post, has been missing since he entered the Saudi consulate in Istanbul on Oct. 2.

تشير المعطيات التي كشفت عنها التحقيقات التركية بقضية قتل خاشقجي إلى أن من خطط لقتله عول على قاعدة أنه “لا جريمة قتل دون جثة”، لذا قرر التخلص من الجثة بوحشية.

Published On 14/11/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة