أميركا تعرض 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن الرجل الثاني بحماس

Reconciliation talks between Hamas and Fatah organizations- - CAIRO, EGYPT - OCTOBER 12 : Deputy Chairman of the Movement's Political Bureau Saleh Al-Arouri signs the reconciliation agreement to build a consensus with Palestinian Fatah movement leader Azzam Al-Ahmad (not seen) in Cairo, Egypt on October 12, 2017.
الخزانة الأميركية صنفت العاروري إرهابيا عام 2015 (الأناضول)

أعلنت الولايات المتحدة عن رصد مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والقيادييْن في حزب الله اللبناني خليل يوسف حرب وهيثم علي طبطبائي.

وقال مايكل إيفانوف مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي في مؤتمر صحفي إن العاروري "يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضا مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية".

وأشار المتحدث إلى أن وزارة الخزانة الأميركية صنفت المطلوب إرهابيا عام 2015.

ويشغل العاروري منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2017، وسبق أن قضى في السجون الإسرائيلية 15 عاما (1992-2007) بتهمة المساهمة في تأسيس كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية.

أما القيادي الثاني المطلوب أميركيا فهو خليل يوسف حرب، وهو المستشار المقرب من زعيم حزب الله حسن نصر الله بحسب إفادة إيفانوف الذي قال إن لدى الرجل "ارتباطات متشعبة مع كثير من المنظمات الإرهابية"، وصنفته وزارة الخزانة إرهابيا عالميا عام 2014.

قائمة العقوبات
والقيادي الثالث -الذي تطمح واشنطن للظفر به أيضا- هو هيثم علي طبطبائي، وتتهمه بأنه "مرتبط بمنظمة حزب الله في سوريا واليمن، وصنف إرهابيا عالميا في أكتوبر/تشرين الأول 2016″.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أربعة رجال قالت إنهم "مهمون لحزب الله في العراق ويساعدونه في نقل الأموال والحصول على الأسلحة والتواصل مع إيران". 

والأربعة هم شبل محسن عبيد الزيدي، ويوسف هاشم، وعدنان حسين كوثراني، ومحمد عبد الهادي فرحات.

يذكر أن حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله مدرجان في قائمة العقوبات المتعلقة بالإرهاب منذ سنوات، وتعتبر واشنطن الحزب حليفا مقربا لإيران ويدعم رئيس النظام السوري بشار الأسد ويهدد إسرائيل، لكنه يعتبر في لبنان واحدا من ثلاثة أحزاب سياسية قوية.

المصدر : وكالات