الأمطار تتلف مليارات الدنانير في العراق.. وناشطون يردون

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الأمطار تتلف مليارات الدنانير في العراق.. وناشطون يردون

أعلن محافظ المركزي العراقي علي العلاق عن تلف نحو سبعة مليارات دينار (ستة ملايين دولار) داخل مصرف الرافدين الحكومي. جاء ذلك خلال جلسة البرلمان أمس الاثنين. إلا أن إعلان العلاق ووجه بتشكيك عدد من النشطاء عبر وسائل التواصل.
وتداول ناشطون عراقيون عبر وسائل التواصل فيدو يتحدث العلاق فيه أمام مجلس النواب، قال فيه إن مياه الأمطار التي شهدتها البلاد مؤخرا قد دخلت خزائن مصرف الرافدين وتسببت في وقوع ضرر بالغ بالأوراق النقدية المخزونة.
وتابع العلاق بالفيديو "في هذه الحالة مصرف الرافدين يطلب استبدال هذه الأوراق النقدية التالفة من قبل البنك المركزي" مشيرا إلى أن المصرف يحتفظ بوثائق تثبت صحة إصدار العملات التي تعرضت للتلف.
وأوضح أنه ووفقا للأنظمة والتعليمات المتبعة فإن المركزي يقوم باستبدال العملات عندما تتعرض للتلف نتيجة للحوادث المختلفة كالغرق والحرق أو أي شيء آخر.
وأشار العلاق إلى أن الخسائر لا تعني عمليا سبعة مليارات دينار، وإنما تشمل فقط قيمة طبع الورقة والذي يبدأ من سِنتين إلى أربعة سنتات.
وكانت وسائل إعلام محلية قد ذكرت أن خسائر مصرف الرافدين بسبب الأمطار بلغت عشرة مليارات دينار، وشمل التلف مختلف الفئات من العملة المحلية.
وشهدت بغداد في الآونة الأخيرة هطول أمطار غزيرة أغرقت الكثير من الشوارع، لكن مصرف الرافدين لم يعلن حينها عن تعرض أمواله للغرق.

تشكيك..
وووجه حديث العلاق بانتقاد العديد من الناشطين على وسائل التواصل مشككين في صحة تلف هذه الأموال الكثيرة، مشيرين إلى أن البنوك عادة تكون مجهزة بخزائن تحفظ الأوراق النقدية من المياه والحرائق ومخاطر أخرى.
ومن بين المنتقدين علي شاكر المخزومي الذي قال في تغريدة على تويتر "لو صرح العلاق بأن السبعة مليارات قرضتها الفئران أو هجم عليها الجراد لكان من الممكن تصديقه ولكن لم تحصل في بغداد سيول لتجرف المليارات وهذه ممارسات مكشوفة للسرقة".

من جهته قال الناشط عبدالإله الشبيبي في تعليق على تويتر "خبراء في السرقة ونهب الأموال...#نطالب بعرض تقرير مفصل عن عملية تلف أو غرق للمصرف الذي اجتاحته مياة الأمطار، مما أدى إلى خسارتنا 7 مليارات دينار، كما قال المحافظ على الأموال غير الأمين على ما اؤتمن".

أما زهير الزبيدي فغرد مستغربا على تويتر "طبعا المال العام سائب ولا حسيب ولا رقيب حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم.. العلاق يقول إن مياه الأمطار التي دخلت مصرف الرافدين أتلفت 7 مليارات!!".
المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي