التحالف السعودي الإماراتي يتخلى عن التزود بالوقود الأميركي

يعد تزويد الطائرات بالوقود أحد أبرز أوجه المساعدة الأميركية بالحرب التي تخوضها السعودية والإمارات في اليمن (رويترز)
يعد تزويد الطائرات بالوقود أحد أبرز أوجه المساعدة الأميركية بالحرب التي تخوضها السعودية والإمارات في اليمن (رويترز)

قال التحالف السعودي الإماراتي باليمن في بيان إنه طلب من الولايات المتحدة وقف تزويد مقاتلاته -التي تشن غارات باليمن- بالوقود جوا.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية فجر اليوم السبت أن التحالف "تمكن مؤخرا من زيادة قدراته في مجال تزويد طائراته بالوقود جوا بشكل مستقل ضمن عملياتها لدعم الشرعية في اليمن".

ووفق البيان فإنه "في ضوء ذلك، وبالتشاور مع الحلفاء في الولايات المتحدة الأميركية، قام التحالف بالطلب من الجانب الأميركي وقف تزويد طائراته بالوقود جوا في العمليات الجارية في اليمن".

وعلى الفور، قال مسؤول أميركي لوكالة رويترز للأنباء إن الإدارة الأميركية تؤيد طلب وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود جوا في اليمن.

وفي وقت سابق، أفادت رويترز نقلا عن مسؤولين أميركيين بأن الإدارة الأميركية تدرس وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود جوا.

الغضب الدولي
وأقر المسؤولان، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، بأن السعودية والولايات المتحدة تدرسان الأمر، وأشارا إلى أن القرار قد تتخذه الرياض في نهاية المطاف.

ويتزامن القرار مع تزايد الغضب الدولي بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، وتفاعلا مع الموضوع، هدد نواب ديمقراطيون وجمهوريون باتخاذ إجراء في الكونغرس الأميركي الأسبوع المقبل بشأن عمليات التزويد بالوقود.

من جهتها نقلت صحيفة واشنطن بوست عن النائبين بمجلس الشيوخ تود يونغ وجين شاهين قولهما إنه يجب إرسال رسالة واضحة وحاسمة للسعودية بضرورة وقف الحرب والانخراط فورا في المفاوضات. 

وطالب النائبان الإدارة الأميركية بوقف تزويد طائرات التحالف السعودي الإماراتي بالوقود.

ويعد تزويد الطائرات بالوقود أحد أبرز أوجه المساعدة الأميركية في الحرب التي تخوضها السعودية والإمارات في اليمن.

وتتواصل المعارك في هذا البلد المنكوب رغم أن وزير الدفاع الأميركي طالب قبل نحو أسبوعين بوقف الأعمال الحربية وفتح مفاوضات سلام خلال 30 يوما.

المصدر : وكالات