مطالبة أممية بتحقيق دولي ومستقل باغتيال خاشقجي

United Nations Special Rapporteur David Kaye speaks about the situation on freedom of expression in Turkey, in Ankara, on November 18, 2016. The UN rapporteur on freedom of expression expressed alarm over the 'grim' climate in Turkey on November 18, warning Ankara that the need to react after the failed coup was not a 'blank cheque'. 'The conclusions I would say are fairly grim and reflect what I think is a deep sense of restriction on freedom of opinion and expression throughout the country,' David Kaye told reporters on a visit to Ankara. / AFP / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)
كاي أكد أن جريمة اغتيال خاشقجي -إذا ثبتت- لن تمر مرور الكرام (غيتي)

طالب المقرر الخاص للأمم المتحدة لحرية الرأي والتعبير ديفد كاي بفتح تحقيق دولي ومستقل في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في ظل الأنباء والتسريبات التي تتحدث عن قتله في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقال كاي في حديث مع الجزيرة إنه في ظل حديث بعض سلطات إنفاذ القانون في تركيا عن مقتل خاشقجي في قنصلية السعودية، ونفي الأخيرة لتلك الاتهامات، وبالنظر لعظمة هذه القضية وتعقيدات المسائل الدبلوماسية؛ فنحن بحاجة إلى تحقيق دولي ومستقل في هذه القضية.

وبشأن الإجراءات الواجب اتخاذها في حال تأكد مقتل خاشقجي؛ قال كاي إن لجنته ستدعو الأسرة الدولية للقيام ببعض الإجراءات من خلال إنشاء نوع من الآليات المستقلة للمحاسبة والمساءلة على هذه العملية (عملية الاغتيال)، كما يجب التفكير في بعض التبعات الأخرى التي قد تتولد عن ذلك.

وأضاف أنه لا يعرف حاليا بالضبط ما الإجراءات التي يجب اتخاذها بحق السعودية تحديدا، إذا ثبتت مسؤوليتها عن اغتيال خاشقجي، ولكن المؤكد أن جريمة كهذه لن تمر مرور الكرام من جانب الأسرة الدولية.

وفي السياق ذاته، طالبت عدد من المنظمات الحقوقية الدولية والصحف الغربية باتخاذ إجراءات صارمة إذا تأكد اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وأفردت صحف عديدة -من بينها صحيفة واشنطن بوست التي يكتب فيها خاشقجي مقال رأي- مساحات لتغطية قضيته منذ اختفائه الثلاثاء الماضي بعد زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول.

المصدر : الجزيرة