قضية خاشقجي تشعل غضب الرأي العام الدولي

شخصيات إعلامية وسياسية بقيت خارج قنصلية السعودية بإسطنبول مطالبة بكشف مصير خاشقجي (رويترز)
شخصيات إعلامية وسياسية بقيت خارج قنصلية السعودية بإسطنبول مطالبة بكشف مصير خاشقجي (رويترز)
أثار الحديث عن اغتيال الإعلامي السعودي البارز جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في تركيا سخط المنظمات الحقوقية والشخصيات الإعلامية والفكرية والسياسية البارزة على تويتر، والتي رأت في الواقعة تحولا مفصليا سيؤثر من دون شك على الأوضاع بالمنطقة. 

فقد أعلنت منظمة العفو الدولية أن ما جرى "يرسل إشارة مرعبة للناقدين والمعارضين السلميين بأنهم معرضون للخطر حتى خارج السعودية" وأن السلطات ستستهدفهم أينما كانوا.

وقالت منظمة "مراسلون بلا حدود" إن تقارير مقتل صحفي واشنطن بوست خاشقجي إن صحت فإن "ذلك سيشكل هجوما مروعا ومحزنا للغاية وغير مقبول على الإطلاق في حق حرية الصحافة".

وأكد السناتور الأميركي كريس مورفي في تغريدة أن خبر مقتل خاشقجي -المقيم بالولايات المتحدة ـ إن صح فإن ذلك يمثل "تغييرا جوهريا في علاقتنا مع المملكة السعودية".

كما أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة في تغريدة أن تلك الجريمة -في حال تأكدت- فسيكون لها تداعيات خطيرة على التفاعلات السياسية بهذه المنطقة المضطربة، مؤكدا أنها ستصعد المعارضة ضد النظام السعودي.

أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بكلية قطر للدراسات الإسلامية محمد المختار الشنقيطي -الذي أورد تفاصيل دقيقة عن مقتل خاشقجي في حديث مع الجزيرة ليلة الحادثة نقلا عن مصادر بتركيا، وكان من المبادرين لتناول القصة من بداياتها- حرص على التذكير بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن "من قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" فهو من الشهداء العظام.

قال رسول الله ﷺ: "سيد الشهداء عند الله حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" (رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب). — هنئيا لك رفقة سيد الشهداء أيها النبيل..#استشهاد_جمال_خاشقجي pic.twitter.com/EfGn4UocHZ — محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) October 7, 2018

ونعى وضاح خنفر (المدير العام السابق لشبكة الجزيرة) خاشقجي ووصفه بالكبير الذي مات عظيما، وأعاد نشر تغريدات لشخصيات إعلامية بارزة تندد بجريمة الاغتيال -إن صحت- وتدعو للتحقيق وكشف ملابسات الواقعة.

وأعلن الإعلامي أسعد طه أن خبر مقتل خاشقجي مرعب ولا يكاد يصدق، مؤكدا أن مرحلة ما بعد الحادثة لن تكون كالتي كانت قبلها.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي