طريق الوسيل بقطر.. أفضل مشروع عالمي في 2018

تقاطع 6/5 يشمل أعلى معلم في قطر وهو عبارة عن أقواس بارتفاع 100 متر (وسائل التواصل الاجتماعي)
تقاطع 6/5 يشمل أعلى معلم في قطر وهو عبارة عن أقواس بارتفاع 100 متر (وسائل التواصل الاجتماعي)

فاز طريق الوسيل السريع في قطر بالجائزة السنوية السادسة لأفضل مشروع على مستوى العالم لعام 2018، عن فئة الطرق السريعة من مؤسسة (أنجنيرينغ نيوز ريكورد).

وتختار المشاريع الفائزة وفق معايير الابتكار في التصميم، والتحديات الهندسية التي تغلب عليها الفريق الهندسي أثناء التصميم والتنفيذ، والجودة والكفاءة في التنفيذ.

كما تؤخذ في الاعتبار إجراءات الأمن والسلامة في مواقع العمل والتركيز على بيئة العمل والشراكات المحلية والعالمية التي ساهمت في إنجاز المشروع، وتقييم مدى استفادة المجتمع المحلي من المشروع.

وحضر حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة نيويورك مجموعة واسعة من أهم وأبرز الجهات والشركات العالمية التي تمثل المشاريع الفائزة بجوائز عن الفئات الأخرى، ومنها مشاريع إنشائية تضم مشاريع لإنشاء مترو وجسور وأنفاق.

طريق الوسيل في الدوحة (مواقع التواصل الاجتماعي)

تقييم المشاريع
ويضم مشروع طريق الوسيل تقاطع 6/5 المكون من أقواس تتألف من 54 قطعة فولاذية ضخمة، وشكل إنشاؤها تحديا هندسيا كبيرا بداية بتصميم الأقواس المائلة والمتداخلة التي احتاجت إلى دقة بالغة لتركب بالزاوية الصحيحة، بسبب ضخامة الأقواس الكبيرة وزاوية ميلانها.

أما الطابع المعماري الذي يتميز به المشروع فهو مستوحى من المفردات التراثية القطرية القديمة، ويجسد مزيجا بين ماضي قطر ومستقبلها، بأنه الطريق الرئيسي السريع ضمن الواجهة البحرية التي تمتد على شمال ساحل مدينة الدوحة.

ويركز التصميم على تعزيز السلامة المرورية للمشاة والأساليب الحياتية الصحية من خلال إنشاء مسارات منفصلة للمشاة والدراجات الهوائية بطول أكثر من 6.5 كيلومترات لكل منهما.

وأنجنيرينغ نيوز ريكورد مؤسسة عالمية مختصة بتقييم المشاريع الهندسية على مستوى العالم سواء التصميم أو التنفيذ، ومقرها نيويورك، ويتبع لها حكام دوليون من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وذلك لتقييم المشاريع، كما أنها مسؤولة عن تصنيف وتحديد مستويات الشركات الاستشارية والمقاولين عالميا.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)