لعنة نقل السفارة تتواصل.. أميركا تغادر معاهدة دولية

U.S. National Security Advisor John Bolton answers a question from a reporter about how he refers to Palestine during a news conference in the White House briefing room in Washington, U.S., October 3, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
بولتون: واشنطن رغم الانسحاب ستظل عضوا في هذه الاتفاقية (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية الذي يقر بأهلية محكمة العدل الدولية في النظر في شكوى تقدمت بها السلطة الفلسطينية أمام هذه المحكمة احتجاجا على نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس.

ويعد هذا القرار هجوما جديدا من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المحاكم والمنظمات الدولية، علما بأنه في خطابه الأخير الأسبوع الماضي في الأمم المتحدة هاجم المحكمة الجنائية الدولية.

وصرح مستشار ترامب للأمن القومي جون بولتون للصحافيين في البيت الأبيض بأن "الرئيس قرر انسحاب الولايات المتحدة من البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية فيما يتعلق بحل الخلافات"، لكنه أكد أن واشنطن ستظل عضوا في هذه الاتفاقية.

وأوضح أن "هذا الأمر يتصل بشكوى ما تسمى دولة فلسطين ضد الولايات المتحدة".

وأعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي السبت الماضي أن السلطة الفلسطينية تقدمت بشكوى إلى محكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة بسبب "انتهاكها القانون الدولي ونقل سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة".

 المالكي: السلطة الفلسطينية تقدمت بشكوى لمحكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة(الجزيرة) المالكي: السلطة الفلسطينية تقدمت بشكوى لمحكمة العدل الدولية ضد الولايات المتحدة(الجزيرة)

قبول الاختصاص
وقال المالكي في بيان صدر عن وزارة الخارجية الفلسطينية إن "الدبلوماسية الفلسطينية استندت في قضيتها إلى عضوية دولة فلسطين في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية للعام 1961″، و"قبول الاختصاص الإلزامي لمحكمة العدل الدولية لتسوية النزاعات المتعلقة بالقضايا ذات الصلة بالاتفاقية".

وبالمنطق نفسه، لم تعترف واشنطن بأهلية محكمة العدل الدولية للنظر في شكوى إيران ضد العقوبات الأميركية. وقال بولتون إن "المحكمة سمحت لإيران بأن تستخدمها أداة لدعايتها"، وذلك تعليقا على قرار للمحكمة تطلب فيه من الولايات المتحدة رفع العقوبات التي تستهدف سلعا "إنسانية".

وأضاف "سنبدأ بمراجعة كل الاتفاقات الدولية التي تهدد بتعريض الولايات المتحدة للاختصاص الإلزامي المزعوم لمحكمة العدل الدولية في حل الخلافات. لن تبقى الولايات المتحدة مكتوفة اليدين حيال شكاوى مسيسة".

يشار إلى أن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة، لكن ليس لديها سلطة إنفاذها، والولايات المتحدة من بين عدد من الدول التي تجاهلت قراراتها سابقا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بينما يحتفل الصهاينة وحلفاؤهم بذكرى مرور سبعين عاماً على إنشاء “إسرائيل”، مع مشاعر الزهو بنقل السفارة الأميركية للقدس؛ فإن مرارة النكبة لم تمنع مئات آلاف الفلسطينيين من تنظيم مسيرات العودة.

opinion by محسن صالح
Published On 16/5/2018
epa03337708 Palestinian worshipers pray outside the Dome of the Rock at the al-Aqsa mosque compound in Jerusalem during the third Friday prayers of the Muslim holy month of Ramadan on 03 August 2012. Muslims fasting in the month of Ramadan must abstain from food, drink and sex from dawn until sunset EPA/ALAA BADARNEH

اعتبر بيان القمة الإسلامية بإسطنبول أن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين، وأن نقل السفارة الأميركية لا يغير وضعها، واتهم ترامب بدعم جرائم الاحتلال، داعيا إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

Published On 18/5/2018
epa06747835 Turkish President Recep Tayyip Erdogan (C), Kuwaiti Emir Sheikh Sabah Al-Ahmad Al-Sabah (2-R), Iranian President Hassan Rouhani (R) and King Abdullah II of Jordan (2-L), poses with other participants for a family photo session at the extraordinary summit of the Organisation of Islamic Cooperation (OIC) in Istanbul, Turkey, 18 May 2018. The Organisation of Islamic Cooperation (OIC) held in Istanbul to show solidarity with Palestinian people after deadly clash

رغم تأخر إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الإعلان عن صفقة القرن “الغامضة” فإنها بدأت عمليا بتنفيذ بعض بنودها من خلال نقل السفارة الأميركية إلى القدس ووقف تمويل وكالة “أونروا”.

Published On 8/9/2018
JERUSALEM, ISRAEL - MAY 13: (ISRAEL OUT) Israeli women walk next to a sign outside the US consulate that will act as the new US embassy in May 13, 2018 in Jerusalem, Israel. Trump's administration will officially transfer the ambassador's offices to the consulate building and temporarily use it as the new US Embassy in Jerusalem as of 14 May 2018. Trump in December 2017 recognized Jerusalem as Israel's capital and announced an embassy move from Tel Aviv, prompting protests in the occupied Palestinian territories and several Muslim-majority countries. (Photo by Lior Mizrahi/Getty Images)
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة