اتفاقيات جديدة بجولة أمير قطر اللاتينية

Paraguay's President Mario Abdo Benitez (R) attends a meeting with Qatar's Emir Tamim bin Hamad al Thani at Lopez Presidential Palace in Asuncion,Paraguay October 3, 2018 REUTERS/Jorge Adorno
لقاء الأمير تميم ورئيس باراغواي ماريو عبدو بالعاصمة أسونسيون أكد تعزيز العلاقات بين بلديهما (رويترز)

شهدت جولة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في عدد من دول أميركا اللاتينية توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون؛ تجسد علاقات الدوحة المتنامية مع الخارج.

وعقد الأمير الأربعاء جلسة مباحثات رسمية مع رئيسِ باراغواي ماريو عبدو بنيتيز في العاصمة أسونسيون، أكد خلالها الجانبان حرصهما على تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية، بالإضافة إلى قطاع النقل الجوي.

وأكد البيان المشترك القيم ومبادئ القانون والتعددية بين البلدين، والحل السلمي للخلافات عبر الحوار والمفاوضات، وصون السلم والأمن العالميين. ووقع البلدان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي.

كما عقد أمير دولة قطر والوفد المرافق له اجتماعا مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في بارغواي راؤول توريس كيرم سير وكبار المسؤولين فيه، تناول آفاق التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

والتقى أمير قطر أيضا رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم أليخاندرو دومينغيز بمقر الاتحاد بمدينة أسونسيون، وتم استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالشأن الرياضي، لا سيما استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

‪الأمير مع رئيس بيرو مارتن ألبرتو بيسكارا في العاصمة ليما‬ (رويترز)
‪الأمير مع رئيس بيرو مارتن ألبرتو بيسكارا في العاصمة ليما‬ (رويترز)

وكان الشيخ تميم وصل في وقت سابق إلى أسونسيون قادما من البيرو، حيث أجرى في العاصمة ليما مباحثات رسمية مع الرئيس مارتن ألبرتو بيسكارا، تناولت العلاقات الثنائية، وأوجه تطوير التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعليم والسياحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه تم في القصر الرئاسي توقيع عدد من الاتفاقيات بين حكومتي البلدين تتعلق بإلغاء متطلبات التأشيرات لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والجوازات الخاصة، والتعاون المؤسسي بين وزارتي خارجية البلدين، والتعاون بين وزارتي داخلية البلدين.

وفي المحطة الأولى من جولته، زار الأمير الإكوادور، والتقى رئيسها لينين مورينو، وتم خلال الزيارة توقيع أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والرياضة والسياحة. ومن المقرر أن تشهد زيارة الأمير إلى الأرجنتين توقيع اتفاقيات جديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)