تركيا: الاجتماع مع النائب العام السعودي لم يكن مرضيا

Saudi Arabian Attorney General Saudi Muceb- - ISTANBUL, TURKEY - OCTOBER 29: Saudi Arabian Attorney General Saudi Muceb (C) departs from the courthouse after meeting Istanbul's Chief Public Prosecutor Irfan Fidan (not seen) within the investigation of killing of Saudi journalist Jamal Khashoggi in Istanbul, Turkey on October 29, 2018.
الأتراك قالوا إن المدعي العام السعودي لم يقدم إفادات بشأن الـ18 متهما مثلما كانت تنتظر إسطنبول (الأناضول)

كشف مصدر في مكتب المدعي العام التركي بإسطنبول للجزيرة أن اجتماعه مع النائب العام السعودي وفريقه لم يكن مرضياً، في الوقت الذي سربت فيه معلومات جديدة بشأن منسق اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المصدر أن النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب لم يقدم إفادات الـ18 متهما خلافاً لما كان ينتظره الجانب التركي.

وأكد المصدر أنهم رفضوا طلبا للنائب العام السعودي بالاطلاع على أدلة ومعلومات بحوزة الأتراك، مضيفا أن سعود بن عبد الله لم يقدم أي معلومات للعثور على جثة خاشقجي.

وقال المصدر إن المدعي العام التركي بدأ اجتماعا مع فريق التحقيق التركي لتقييم اجتماعه مع الجانب السعودي.

وذكرت مصادر الادعاء العام أنه من المقرر أن يعاين المدعيان العامان مكان جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية، ومنزل القنصل بإسطنبول، في وقت لاحق.

وقد أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن النائب العام السعودي اعترف بأن مقتل خاشقجي كان بنية مسبقة.

ودعا المسؤول التركي السلطات السعودية إلى استكمال التحقيق في قضية خاشقجي، الذي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وجاءت تصريحات الوزير التركي بعد انتهاء اجتماع النائب العام السعودي اليوم الاثنين مع نظيره التركي عرفان فيدان في قصر العدل بإسطنبول بشأن قضية خاشقجي.

وذكرت وكالة الأناضول أن الاجتماع بين الجانبين استمر نحو 75 دقيقة، من دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وكان مراسل الجزيرة عامر لافي نقل في وقت سابق عن مصادر في مكتب الادعاء العام أن الجانب التركي قدم جملة من الأسئلة والمطالب إلى نظيره السعودي أثناء الاجتماع.

منسق اغتيال خاشقجي
وقد سرّبت الأجهزة الأمنية التركية معلومات جديدة عن الشخص الذي يُعتقد أنه منسق عملية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وقد غادر هذا الشخص إلى الرياض قبل أسابيع، في ما يعتقد أنها زيارة ضمن ترتيبات عملية الاغتيال، ومن ثم عاد إلى إسطنبول لتنسيق تنفيذها.

وذكرت التسريبات أن هذا الشخص هو المسؤول الأمني في القنصلية السعودية بإسطنبول أحمد المزيني، الذي رصدته الأجهزة الأمنية التركية عبر كاميرات المراقبة وهو يجري عمليات استكشاف في منطقة غابات بلغراد بإسطنبول قبيل مقتل خاشقجي، كما رُصدت مغادرته للسعودية في مساء اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي.

وفي السياق ذاته، تكثف الجهات الأمنية التركية بحثها في اتجاهات عدة للوصول إلى جثة جمال خاشقجي. وتشير المعلومات المسربة إلى أن الأجهزة الأمنية أخذت عينة من موقد في بيت القنصل السعودي لوجود احتمالات عدة يجري التحقق منها لكيفية التخلص من الجثة.

المصدر : الجزيرة + وكالات