الحشد الشعبي يستنفر قواته على الحدود مع سوريا

الحشد الشعبي يعلن التأهب عقب سقوط مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بيد تنظيم الدولة (الجزيرة)
الحشد الشعبي يعلن التأهب عقب سقوط مواقع تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بيد تنظيم الدولة (الجزيرة)

أعلنت مديرية العمليات المركزية في هيئة الحشد الشعبي العراقية حالة التأهب على الحدود العراقية السورية تحسبا لأي هجمات قد يشنها تنظيم الدولة الإسلامية.

ويأتي ذلك عقب سقوط مواقع تابعة لما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية -التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة أميركيا- بيد تنظيم الدولة في الجانب السوري.

وقالت المديرية في بيان إنه تم إرسال تعزيزات إلى فصائل الحشد المنتشرة على الحدود تحسبا لأي طارئ ولمواجهة أي تحرك لتنظيم الدولة، مضيفة أن التنظيم قد يستغل سوء الأحوال الجوية للتسلل أو شن هجمات.

وأكدت المديرية أن الوضع حاليا تحت السيطرة، وأن قوات الحشد الشعبي في محور غرب الأنبار تؤدي مهامها على أكمل وجه.

وفي السياق، دعت وزارة الدفاع العراقية إلى تضييق الخناق على عناصر تنظيم الدولة ومنع تسللهم من الأراضي السورية إلى قضاء القائم أقصى غربي العراق على الحدود مع سوريا.

وكانت الوزارة قد ألقت في وقت سابق اليوم منشورات على مواقع انتشار قوات الحشد الشعبي الموجودة على الحدود السورية حذرتها فيها من محاولات التنظيم عبور الحدود إلى العراق، وخاطبتها قائلة "اليوم يومكم والحدود مسؤوليتكم".

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية منذ نحو شهرين معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة في دير الزور (شرقي سوريا)، وتقدمت بمناطق عدة، وخلفت المعارك مئات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

حصلت الجزيرة على صور حصرية من صحراء الأنبار العراقية، حيث قام مراسل الشبكة بإعداد تقرير عن الوضع هناك بعد أن شن الجيش العراقي هجوما لاستهداف الخلايا النائمة لتنظيم الدولة.

5/10/2018

قال مراسل الجزيرة في البصرة إن المدينة تشهد هدوءا حذرا وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد أسبوع من أعمال عنف وحرق العديد من مقار الأحزاب ومباني المؤسسات الحكومية والقنصلية الإيرانية بالمدينة.

9/9/2018

قدم رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي نفسه رئيسا لهيئة الحشد الشعبي بعد ثلاثة أيام من إقالته رئيسها فالح الفياض على خلفية سعيه للانضمام إلى تحالف برلماني منافس له.

4/9/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة