قرار قطر إلغاء تأشيرة الخروج يدخل حيز التنفيذ

الصالة الرئيسية الداخلية لمطار حمد الدولي بالدوحة
الصالة الرئيسية الداخلية لمطار حمد الدولي بالدوحة

أعلنت الحكومة القطرية أن قرار إلغاء تأشيرات الخروج للمقيمين في البلاد دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد، وهو ما اعتبره مدير مكتب منظمة العمل الدولية في قطر هوتان هومايونبور ذا أثر إيجابي على العمال الأجانب.

وأوضح مدير إدارة جوازات المطار العميد محمد راشد المزروعي أن هذه الإجراءات تأتي تطبيقا للتعديلات التي جرت مؤخرا على القانون رقم 21 لسنة 2015، والتي نصت على أن للوافد للعمل الخاضع لقانون العمل المشار إليه الحق في الخروج المؤقت أو المغادرة النهائية للبلاد خلال سريان عقد العمل.

وأشار المزروعي إلى أن التعديلات الجديدة للقانون تمكّن العمال الوافدين إلى الشركات من المغادرة بموجب القانون دون الحصول على إشعار تصريح سفر، إلا في حال كان العامل الوافد مطلوبا للعدالة أو الجهات الأمنية.

وبموجب هذا القانون، يُمنح صاحب العمل الحق في التقديم المسبق لدى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بقائمة من عدد العاملين لديه، ممن يرى ضرورة موافقته المسبقة على مغادرتهم البلاد بسبب طبيعة عملهم، بشرط عدم تجاوزهم ما نسبته 5% من عدد العاملين.

وكان وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عيسى بن سعد الجفالي النعيمي صرح عند الإعلان عن إلغاء تصاريح الخروج في سبتمبر/أيلول الماضي، أن "تبني هذا القانون خطوة أخرى في إطار سعينا المستمر لتوفير العمل اللائق لجميع العمال المهاجرين في قطر وضمان حمايتهم".

ورحب مدير مكتب منظمة العمل الدولية في قطر حينذاك "بالقانون الذي سيكون له أثر مباشر وإيجابي على حياة العمال المهاجرين في دولة قطر".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حققت شركة "صناعات قطر" -أكبر شركة صناعية في البلاد- أرباحا بأكثر من مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مسجلة نموا بـ62% قياسا للمدة ذاتها من العام الماضي.

دخل القانون الذي أصدره أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العام الماضي بشأن تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء.

المزيد من عربي
الأكثر قراءة