مسيرات العودة في جمعة أخرى.. شهداء وعشرات الإصابات

A Palestinian hurls stones at Israeli troops during a protest calling for lifting the Israeli blockade on Gaza and demanding the right to return to their homeland, at the Israel-Gaza border fence in the southern Gaza Strip October 19, 2018. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa
رغم مواجهة إسرائيل مسيرات العودة بعنف فإن الفلسطينيين يصرون على مواصلتها وتنظيمها أسبوعيا (رويترز)

استشهد خمسة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي وأصيب العشرات بالرصاص الحي وبالاختناق خلال فعاليات الجمعة الـ31 لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وبالتزامن مع سقوط شهداء في غزة استشهد فلسطيني وأصيب متظاهرون آخرون -أحدهم بحالة خطيرة- في مواجهات مع جيش الاحتلال بقرية المزرعة الغربية قرب رام الله في الضفة الغربية.

وقد توافد مئات الفلسطينيين على السياج الحدودي للقطاع مع إسرائيل للمشاركة في المسيرات التي دعت إليها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة تحت عنوان "غزة صامدة ولن تركع".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في بيان مقتضب إن عشرات المتظاهرين أصيبوا بجروح برصاص الجيش الإسرائيلي، دون ذكر العدد الإجمالي وطبيعة الإصابات.

واحتشد الآلاف من الفلسطينيين اليوم في مخيمات العودة المقامة بخمس نقاط على الحدود الشرقية للقطاع في إطار مشاركتهم بفعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار السلمية.

ومنذ نهاية مارس/آذار الماضي دأب الغزيون على تنظيم مسيرات عند حدود قطاع غزة، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948، ورفع الحصار عن قطاع غزة.

كما دأب جيش الاحتلال الإسرائيلي على قمع تلك المسيرات السلمية ومواجهتها بعنف، مما أدى إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين وإصابة الآلاف بجروح مختلفة.

المصدر : الجزيرة + وكالات