تزامنا مع ارتفاع الأسعار.. "خطبة الجمعة" تدعو المصريين للصبر على الابتلاء

أئمة المساجد المصرية دعوا المواطنين إلى الصبر على ارتفاع الأسعار (الجزيرة)
أئمة المساجد المصرية دعوا المواطنين إلى الصبر على ارتفاع الأسعار (الجزيرة)

محمد سيف الدين-القاهرة

دعت وزارة الأوقاف الشعب المصري إلى الصبر على أنواع الابتلاء، وفي مقدمتها ارتفاع الأسعار.

وخلال الأسبوع الماضي ارتفعت أسعار الخضروات بشكل كبير، وبلغ الارتفاع 100% في بعض السلع مقارنة بسعرها العام الماضي، كالبطاطس التي وصل سعر الكيلوغرام منها إلى دولار (17.90 جنيها مصريا).

وقالت الوزارة في الخطبة الموحدة -التي نشرتها على موقعها الإلكتروني بعنوان "الابتلاء بالخير والشر"- إن "الابتلاء سنة من سنن الله في الخلق، وإن العبد كلما ارتفعت منزلته عند ربه ازداد ابتلاء الله له".

ورأت أن "المؤمن الحقيقي هو من يشكر في الخير والسراء، ويصبر في السراء والضراء، فبالشكر والصبر ينجح العبد في كل الاختبارات، وتصبح حياته كلها خيرا في كل أحوالها".

وفي وقت سابق من اليوم قالت هيئة الرقابة الإدارية في مصر في بيان إنها تمكنت من ضبط ما يقرب من 3820 طن بطاطس مخزنة في ثلاجات بمحافظات وجه بحري، وذلك خلال حملة تفتيش لضبط المخالفين.

ولا يوجد نص في الدستور المصري يجرم تخزين الخضروات أو غيرها، غير أن دار الإفتاء المصرية قالت في تغريدة بحسابها الرسمي على موقع تويتر إن "شراء السلع المتوقع ارتفاع سعرها طلبا للربح بلا حبس جائز، أما لو تم شراؤها وقت الغلاء وحبسها متربصا مع حاجة الناس فهو من الاحتكار المحرم".

وتنتج مصر نحو خمسة ملايين طن بطاطس سنويا، وتصدر نحو خمسمئة ألف طن، في حين يبلغ حجم الاستهلاك المحلي نحو أربعة ملايين طن، وفق بيان سابق صادر عن الزراعة المصرية.

المصدر : الجزيرة