ما المتوقع أن يكشفه أردوغان اليوم في قضية خاشقجي؟

أردوغان أثناء إلقائه كلمة في ورشة للجناح النسوي لحزب العدالة والتنمية الحاكم بأنقرة (الأناضول)
أردوغان أثناء إلقائه كلمة في ورشة للجناح النسوي لحزب العدالة والتنمية الحاكم بأنقرة (الأناضول)

ينتظر أن يكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبيل ظهر اليوم الثلاثاء عن ملابسات قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول قبل ثلاثة أسابيع.

وكما وعد أول أمس الأحد يفترض أن يكشف أردوغان "الحقيقة كاملة" في ما يتعلق بتصفية خاشقجي في خطاب يلقيه أمام نواب كتلة حزبه (حزب العدالة والتنمية التركي) في مبنى البرلمان بالعاصمة أنقرة.

ويحظى الخطاب بأهمية كبرى، إذ يتوقع أن يتضمن ما توصلت إليه التحقيقات التي قام بها المدعي العام الجمهوري في إسطنبول منذ اختفاء الصحفي السعودي عقب دخوله قنصلية المملكة في إسطنبول في الثاني من الشهر الحالي.

وتفيد أنباء بأن الرئيس التركي ربما يكشف عن معلومات شديدة الحساسية قد يدعم بعضها فرضية ضلوع ولي العهد محمد بن سلمان في جريمة تصفية خاشقجي.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن أردوغان أطلع أعضاء الحكومة أمس على المعلومات التي سيكشف عنها، كما أطلعهم على خريطة الطريق التي ستتبعها تركيا بعد الإعلان عن ملابسات القضية التي عرضت القادة السعوديين لضغوط دولية شديدة.

ووفق المراسل، فإن هناك حديثا في الكواليس داخل تركيا بأن ما بعد إعلان أردوغان عن ملابسات القضية سيكون مختلفا عما قبله.

ويأتي خطاب الرئيس التركي في أنقرة اليوم بعد تأكيد مسؤولين أتراك رفض بلادهم عقد أي صفقة مع السعودية للتغطية على جريمة تصفية جمال خاشقجي.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن قال إن الخط الذي رسمه الرئيس رجب طيب أردوغان منذ بداية هذه القضية واضح جدا، وهو أنه لن تبقى أي معلومة تتعلق بهذا الشأن مخفاة.

وأضاف أن علاقة تركيا مع السعودية مهمة، ولكن المسألة لا تتعلق بالعلاقات بين البلدين بل بكشف ملابسات جريمة بشعة، مطالبا المسؤولين السعوديين بالكشف عن ملابسات الحادث.

المصدر : الجزيرة