خطيبة خاشقجي تدعو الاتحاد الأوروبي لمعاقبة الآمر بقتله

خديجة جنكيز خطيبة خاشقجي
خديجة جنكيز دعت إلى عدم معاقبة قتلة خاشقجي وحسب، بل من أمر بذلك (سي.أن.أن)

قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني إن خطيبة الصحفي السعودي المغدور جمال خاشقجي، قدّمت طلبًا للبرلمان دعت فيه إلى عدم معاقبة القتلة فحسب، بل محاسبة الذين أصدروا الأوامر لهم أيضا.

وأضاف تاجاني -في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر- اليوم الثلاثاء أن خديجة جنكيز تقدمت بطلب إلى البرلمان الأوروبي؛ دعت فيه إلى إجراء تحقيق دقيق ومستقل في قضية مقتل خطيبها خاشقجي.

وندد نواب في البرلمان الأوروبي بمقتل خاشقجي وحملوا النظام السعودي مسؤولية ذلك.

وقال النواب -خلال جلسة للبرلمان في ستراسبورغ- إن ما وقع هو جريمة دولة شنيعة من قبل النظام السعودي الذي وصفوه بالمستبد.

وطالبوا بالوقف الفوري لتصدير الأسلحة إلى السعودية، وتحديد المسؤوليات الكاملة ومعاقبة المذنبين.

كما دعا نواب آخرون إلى تغليب قيم حقوق الإنسان على المصالح التجارية في تعامل أوروبا مع الأنظمة التي وصفوها بالمارقة.

من جهتها قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن قتل صحفي واحد هو "اعتداء على حرية التعبير وهجوم ضدنا جميعا".

وأضافت موغيريني أن مواقف الاتحاد حيال السعودية ستعتمد على ردها بشأن خاشقجي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال -في كلمة أمام كتلته البرلمانية- إن الأدلة التي تملكها بلاده تشير إلى أن جريمة قتل خاشقجي مخطط لها ولم تحدث عفويا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

AK Party's Group Meeting in Ankara- - ANKARA, TURKEY - OCTOBER 23: Turkish President and leader of Turkey's ruling Justice and Development (AK) Party Recep Tayyip Erdogan speaks during his party's parliamentary group meeting at the Grand National Assembly of Turkey in Ankara, Turkey on October 23, 2018.

تحدث الرئيس التركي في البرلمان عن تفاصيل مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، حيث طالب السعودية بالكشف عن المتورطين “من أسفل السلم إلى أعلاه”، وبمحاكمة فريق القتلة على الأراضي التركية.

Published On 23/10/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة