بناء على طلب سعودي.. وزير أميركي يلتقي محمد بن سلمان بالرياض

صورة من قناة الإخبارية السعودية للقاء محمد بن سلمان بوزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين
صورة من قناة الإخبارية السعودية للقاء محمد بن سلمان بوزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين

استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في الرياض، فيما تتعرض المملكة لضغوط أميركية وغربية وتهديد بعقوبات على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأفادت مصادر مطلعة لصحيفة نيويورك تايمز أن اللقاء الذي جرى أمس لم يكن مخططا له، وأنه جاء بناء على طلب من الجانب السعودي.

وقالت الخارجية السعودية إن بن سلمان أكد في الاجتماع على الشراكة الإستراتيجية السعودية الأميركية وفق "رؤية المملكة 2030".

ويأتي الاجتماع بينما تحاول السلطات السعودية إقناع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى بأنه لا علاقة بالقيادة العليا، ولولي العهد تحديدا، بعملية تصفية خاشقجي.

كما يأتي قبل يوم من انطلاق منتدى دولي في العاصمة السعودية بعنوان "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العامة السعودي برئاسة محمد بن سلمان ويستمر ثلاثة أيام.

وكان وزير الخزانة الأميركي أكد أنه يشارك في المنتدى الذي قررت شخصيات وشركات دولية كثيرة مقاطعته احتجاجا على قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من الشهر الحالي.

لكن منوتشين قال إنه سيبحث في الرياض جهود مكافحة الإرهاب، ومواجهة نفوذ إيران السياسي والعسكري ضمن زيارته المقررة منذ وقت.

وفي حين نشرت الخارجية السعودية صورة للاجتماع، لم ينشر الحساب الرسمي لمنوتشين على تويتر صور لقائه مع ولي العهد السعودي رغم أنه كان قد نشر صور لقاءات الوزير مع ملك الأردن عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة