"دافوس العالمي" يتبرأ من "دافوس الصحراء" بالرياض

مجهولون يخترقون موقع مؤتمر دافوس السعودي ويضعون صورة محمد بن سلمان مع علم داعش.. ويظهر ابن سلمان وهو يحمل سيف لقطع رأس جمال خاشقجي.
مجهولون اخترقوا موقع مؤتمر دافوس السعودي ووضعوا صورة محمد بن سلمان يحمل سيفا لقطع رأس خاشقجي

تبرأ منتدى دافوس الاقتصادي العالمي من استعاره اسمه في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" السعودي الذي ينطلق غدا الثلاثاء، وذلك ضمن الاحتجاج على مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقالت إدارة منتدى دافوس الذي يعقد في سويسرا -في بيان- إن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مدينة دافوس سيستخدم كل الوسائل لحماية علامة دافوس التجارية ضد الاستيلاء غير المشروع عليها.

وأكد المنظمون أن المنتدى يلفت الانتباه أيضا إلى أنه لا ينظم مؤتمرات نيابة عن حكومة معينة، ويحافظ دائما على استقلاليته وحياده.

من جانب آخر، تمكن قراصنة من اختراق وتعطيل الموقع الإلكتروني لمنتدى الاستثمار السعودي.

ووضع القراصنة صورة مركبة كتبت عليها عبارة أن النظام السعودي أحد منابع الإرهاب في العالم. كما أظهرت الصورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حاملا سيفا يقطر دما وتحته الصحفي جمال خاشقجي.

وفي أعقاب ذلك، تعطّل الموقع الإلكتروني للمنتدى. وكشف مغردون -عبر وسم يحمل اسم المنتدى- تعطل الموقع في أكثر من بلد، من دون معرفة السبب.

ويشهد منتدى الاستثمار الذي تستضيفه الرياض منذ أيام انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل خاشقجي.

وكان آخر الشخصيات التي أعلنت عدم مشاركتها جو كايزر رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز". كما أعلن مارسيلو كلاور مدير عمليات "سوفت بنك" انسحابه.

وأعلنت شركات إعلامية كبرى مثل بلومبرغ وسي أن أن وفايننشال تايمز انسحابها، بينما أكدت أستراليا السبت عدم حضور ممثليها لأنه "من غير اللائق" المشاركة فيه. وأعلن مسؤولون أميركيون وبريطانيون وفرنسيون انسحابهم.

وقام منظمو المنتدى الاقتصادي بإزالة لائحة المتحدثين من الموقع الإلكتروني الرسمي، ورفضوا التعليق على عدد الحاضرين.

وقال مصدر حكومي إن لائحة المشاركين ليست نهائية حتى الآن، مع استمرار انسحاب الكثير من المشاركين "بوتيرة سريعة".

المصدر : الجزيرة + وكالات