كندا تضغط بالسلاح على السعودية

Canadian Prime Minister Justin Trudeau talks with assembly workers at the FCA Windsor Assembly Plant in Windsor, Ontario, Canada October 5, 2018. REUTERS/Rebecca Cook
ترودو أكد أن بلاده تعتزم الدفاع عن حقوق الإنسان بما في ذلك بالسعودية (رويترز)

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إنه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة مع الرياض على خلفية قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بينما تمارس دول غربية ضغوطا على الرياض.

وقال ترودو -في المقابلة التي سجّلت الخميس وبثت أمس الأحد- إن بلاده تعتزم "الدفاع دوما عن حقوق الإنسان، بما في ذلك مع السعودية".

وردا على سؤال عما إذا كانت كندا ستبقي صفقة التسليح الضخمة المبرمة بينها وبين السعودية والتي تقضي بشراء الرياض مدرّعات خفيفة من أوتاوا بقيمة 9,9 مليارات يورو، قال ترودو إنه "في هذا العقد بنود يجب اتباعها في ما خص طريقة استخدام ما نبيعه لهم".

وأضاف "إذا لم يتّبعوا هذه البنود فمن المؤكد أننا سنلغي العقد".

وذكّر رئيس الوزراء الكندي بأن هذا العقد الذي انتقدته بشدة منظمات تدافع عن حقوق الإنسان لم تبرمه حكومته بل الحكومة المحافظة التي سبقتها.

وكانت أوتاوا عبرت العام الماضي عن خشيتها من أن تستخدم الرياض هذه المصفحات الخفيفة في عمليات قمع بشرق المملكة.

يشار إلى أن السعودية جمدت في أغسطس/آب الماضي علاقاتها مع كندا، عقب مطالبة أوتاوا للرياض بإطلاق ناشطين في مجال حقوق الإنسان مسجونين.

ويضاف الضغط الكندي على السعودية إلى ضغوط دول أوروبية، منها ألمانيا التي قالت مستشارتها أنجيلا ميركل إن بلادها لن تصدر أسلحة إلى السعودية في الوقت الحالي في أعقاب إعلان السعودية مقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول.

ودعا نوربرت روتجن رئيس لجنة شؤون السياسة الخارجية بالبرلمان الألماني "بوندستاغ" إلى النظر في طرد دبلوماسيين سعوديين من ألمانيا.

وقال روتجن لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية إنه لا بد من وقف جميع صادرات الأسلحة للسعودية على الفور، بما فيها التي تم التعهد بها بالفعل.

وفي بيان مشترك، طالبت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا بتحقيق شامل وعاجل يكشف المسؤوليات بوضوح ويحاسب بشكل ملائم على الجرائم المرتكبة فيما يتعلق بقضية خاشقجي.

وفي الولايات المتحدة الأميركية تزايدت دعوات المشرعين الأميركيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لفرض عقوبات قاسية على السعودية وعلى ولي عهدها نفسه، على ضوء ما صدر من الرياض بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي.

وأكد مشرعون رفض إقامة أي علاقات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

جامعة كندية تكشف تجسس السعودية على ناشط سعودي

أفاد الناشط السعودي المعارض المقيم في كندا عمر بن عبد العزيز بأن السلطات السعودية قامت -منذ مغادرة الصحفي جمال خاشقجي المملكة- بمنع أسرته وذويه من السفر.

Published On 10/10/2018
الناشط السعودي عمر عبد العزيز

قالت وزارة الخارجية الكندية إنها تأخذ بجدية ادعاء تجسس السعودية على معارض سعودي مقيم بكندا، وذلك بعدما أصدرت جامعة كندية أمس تقريرا يكشف تفاصيل تجسس الرياض على المعارض السعودي.

Published On 2/10/2018
ترامب والابتزاز المالي المتواصل للسعودية

لاذت السعودية بالصمت بعد تصريحات الرئيس الأميركي التي طالبها فيها بالأموال مقابل استمرار حماية واشنطن لها، بينما كانت سارعت الشهر الماضي لاتخاذ قرارات نارية ضد كندا حين دعتها لإطلاق معتقلين.

Published On 2/10/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة