"دافوس العالمي" يتبرأ من "دافوس الصحراء" بالرياض

مجهولون يخترقون موقع مؤتمر دافوس السعودي ويضعون صورة محمد بن سلمان مع علم داعش.. ويظهر ابن سلمان وهو يحمل سيف لقطع رأس جمال خاشقجي.
مجهولون اخترقوا موقع مؤتمر دافوس السعودي ووضعوا صورة محمد بن سلمان يحمل سيفا لقطع رأس خاشقجي

تبرأ منتدى دافوس الاقتصادي العالمي من استعاره اسمه في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" السعودي الذي ينطلق غدا الثلاثاء، وذلك ضمن الاحتجاج على مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وقالت إدارة منتدى دافوس الذي يعقد في سويسرا -في بيان- إن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مدينة دافوس سيستخدم كل الوسائل لحماية علامة دافوس التجارية ضد الاستيلاء غير المشروع عليها.

وأكد المنظمون أن المنتدى يلفت الانتباه أيضا إلى أنه لا ينظم مؤتمرات نيابة عن حكومة معينة، ويحافظ دائما على استقلاليته وحياده.

من جانب آخر، تمكن قراصنة من اختراق وتعطيل الموقع الإلكتروني لمنتدى الاستثمار السعودي.

ووضع القراصنة صورة مركبة كتبت عليها عبارة أن النظام السعودي أحد منابع الإرهاب في العالم. كما أظهرت الصورة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حاملا سيفا يقطر دما وتحته الصحفي جمال خاشقجي.

وفي أعقاب ذلك، تعطّل الموقع الإلكتروني للمنتدى. وكشف مغردون -عبر وسم يحمل اسم المنتدى- تعطل الموقع في أكثر من بلد، من دون معرفة السبب.

ويشهد منتدى الاستثمار الذي تستضيفه الرياض منذ أيام انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل خاشقجي.

وكان آخر الشخصيات التي أعلنت عدم مشاركتها جو كايزر رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز". كما أعلن مارسيلو كلاور مدير عمليات "سوفت بنك" انسحابه.

وأعلنت شركات إعلامية كبرى مثل بلومبرغ وسي أن أن وفايننشال تايمز انسحابها، بينما أكدت أستراليا السبت عدم حضور ممثليها لأنه "من غير اللائق" المشاركة فيه. وأعلن مسؤولون أميركيون وبريطانيون وفرنسيون انسحابهم.

وقام منظمو المنتدى الاقتصادي بإزالة لائحة المتحدثين من الموقع الإلكتروني الرسمي، ورفضوا التعليق على عدد الحاضرين.

وقال مصدر حكومي إن لائحة المشاركين ليست نهائية حتى الآن، مع استمرار انسحاب الكثير من المشاركين "بوتيرة سريعة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

فيديوغراف..هؤلاء انسحبوا من "دافوس الصحراء"

توالت الانسحابات من مؤتمر “دافوس في الصحراء” للاستثمار المقرر عقده بالرياض بدءا من 23 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وسط توقعات بفشل ذريع للمؤتمر.

Published On 17/10/2018
Jeffrey Jaensubhakij, Chief Investment Officer of GIC, Khaldoon al-Mubarak, CEO of Mubadala, Khalid Al-Rumaihi, CEO of Economic Development Board and Chairman of Mumtalakat Investment Committee, Kirill Dmitriev, Chief Executive Officer of the Russian Direct Investment Fund, and Yasir al-Rumayyan, Chief Executive and Managing Director of Saudi Arabia’s Public Investment Fund, attend the Future Investment Initiative conference in Riyadh, Saudi Arabia October 25, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed

يزداد عدد المقاطعين لمبادرة مستقبل الاستثمار، المقرر إجراؤها الفترة ما بين 23 و25 من الشهر الجاري بالعاصمة الرياض، على أثر اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي. فما مغزى ذلك؟

Published On 17/10/2018
شعار محطة فوكس وشعار مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" -الذي يعرف بدافوس الصحراء

ألغت قناة “فوكس بزنس” الاقتصادية الأميركية رعايتها الإعلامية لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار -الذي يعرف بدافوس الصحراء- المزمع عقده في السعودية الثلاثاء المقبل، في ظل تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

Published On 19/10/2018
A view shows the Ritz-Carlton hotel in the diplomatic quarter of Riyadh, Saudi Arabia, January 30, 2018. REUTERS/Faisal Al Nasser

تواجه السعودية ردود فعل متنامية على خلفية قتل فريق مرتبط بها الصحفي خاشقجي، ولكن واحدا على الأقل من شركائها منذ مدة طويلة يتمسك بالمؤتمر الذي سيعقد هذا الأسبوع.

Published On 21/10/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة