هل يتحمل تويتر مسؤولية اختراق السعودية حسابات معارضين؟

إحدى الفعاليات التي رعتها مؤسسة مسك التابعة لمحمد بن سلمان كمبادرة لجمع المغردين السعوديين
إحدى الفعاليات التي رعتها مؤسسة "مسك" التابعة لمحمد بن سلمان كمبادرة لجمع المغردين السعوديين
دعت مؤسسة "سكاي لاين" شركة تويتر إلى تحمل مسؤولية اعتقال السعودية مدونين معارضين إثر اختراق حساباتهم من المهندس السعودي علي آل زبارة، وذلك بعدما كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الأخير كان يعمل في تويتر ويتجسس لصالح سلطات بلاده.
 
وقالت سكاي لاين، وهي مؤسسة حقوقية تتخذ من ستوكهولم مقرا لها -في بيان- إن ما جرى الكشف عنه في نيويورك تايمز بشأن اختراق آل زبارة يمثل وصمة عار في تاريخ تويتر، لأن ذلك قاد إلى اعتقال مدونين سعوديين، مؤكدة أنه يتوجب على تويتر ممارسة كافة الضغوط على السلطات السعودية للإفراج عنهم.

ويأتي ذلك بعدما أدرجت نيويورك تايمز تقريرا بعنوان "صناع الصورة في السعودية: جيش من متصيدي الإنترنت، وموظف مطرود من تويتر"، يشير إلى أن مهاجمي الصحفي الراحل جمال خاشقجي على الإنترنت كانوا جزءا من جهود واسعة بذلها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومستشاروه لإسكات المنتقدين داخل المملكة وخارجها، وأن هناك مئات الأشخاص الذين يعملون على تصيد أصوات المعارضين وقمعها.

وأوردت الصحيفة تسريبات تتحدث عن آل زبارة الذي انضم إلى شركة تويتر عام 2013، وترقى في المناصب الهندسية حتى صار مخولا بالاطلاع على المعلومات الشخصية للمستخدمين.

وأشار التقرير إلى أن آل زبارة كان مقربا من عملاء المخابرات السعودية الذين أقنعوه بالتجسس على عدة حسابات في تويتر لصالحهم، ثم أوقفته إدارة تويتر عن العمل وفتحت استجوابا وأجرت تحليلا جنائيا قبل أن تطرده عام 2015، فتوجه إلى السعودية وأصبح مديرا لمؤسسة "مسك" التي يشرف عليها محمد بن سلمان شخصيا.

وعلق المعارض السعودي عمر بن عبد العزيز عبر تويتر على تقرير نيويورك تايمز بأن الفترة التي عمل فيها آل زبارة لدى تويتر شهدت اختراق حسابات بعض المعارضين السعوديين ونشرها، مثل الحساب الشهير "مجتهد".



واعتبر الناشط السعودي المقيم في كندا والذي اشتهر مؤخرا بتعرضه للتجسس من قبل السعودية، أن على شركة تويتر واجب أخلاقي تجاه ضحايا تلك الاختراقات، لأنها تسترت على مخالفات آل زبارة وعرّضت العديد من النشطاء للسجن بسبب انكشاف هوياتهم ومعلوماتهم للسلطات السعودية، بحسب قوله.

من جانبه قال يحيى عسيري رئيس مؤسسة القسط لدعم حقوق الإنسان -للجزيرة- إن الاستثمارات السعودية في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ربما مكّنتها من إيجاد مداخل للتجسس على المغرّدين.

يشار إلى أن مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية المعروفة -اختصارا بمؤسسة "مسك" الخيرية- تصف نفسها بأنها مؤسسة غير ربحية أنشأها ولي العهد في مارس/آذار 2011، وتهدف لنشر الثقافة والاهتمام بالتعليم وتنمية مهارات القيادة وتعدد وسائل الإعلام.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تقرير السعوديون على تويتر بالأرقام

يواصل السعوديون التفاعل ضمن وسوم على تويتر في محاولة لصد الضغط العالمي الذي تتعرض له حكومة بلادهم جراء قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول قبل أسبوعين.

Published On 16/10/2018
LONDON, ENGLAND - AUGUST 09: In this photo illustration, the logo for the Twitter social media network is projected onto a man on August 09, 2017 in London, England. With around 328 million users worldwide, Twitter has gone from a small start-up in for the public 2006 to a broadcast tool of politicians and corporations in 2017. (Photo by Leon Neal/Getty Images)

أرسل موقع تويتر آلاف الإشعارات المشفرة إلى المستخدمين، مما أثار حالة من القلق بينهم من أن تكون وصلتهم نتيجة اختراق ما، لكن المدير التنفيذي بعث بتغريدة لتوضيح الأمر.

Published On 17/10/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة