قذائف مجهولة تغلق مطار العاصمة الليبية

سقوط قذيفة وتعليق الرحلات في مطار معيتيقة
صورة نشرتها سلطات مطار معيتيقة عبر صفحتها على فيسبوك لآثار القذائف

أعلنت إدارة مطار معيتيقة الدولي في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الثلاثاء إغلاقه أمام الرحلات الجوية "حتى إشعار آخر"، بعد سقوط قذائف عشوائية عليه من جهة غير معلومة الليلة الماضية.

وقالت سلطات المطار عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك "نظرا لتكرار سقوط قذائف ليلا على مطار معيتيقة من جهة غير مسؤولة لا تراعي حرمة الدم أو تعب وإرهاق المسافرين مرضى وشيوخ ونساء وأطفال ولسلامة المسافرين والعاملين وكذلك الطائرات، صدرت صباح اليوم تعليمات بتعليق الرحلات من وإلى مطار معيتيقة لحين إشعار آخر".

ونشر المطار عبر صفحته صورا لأضرار لحقت ببعض السيارات جراء سقوط القذيفة، وذلك بعد أن أعادت السلطات الليبية الأربعاء الماضي فتح مطار معيتيقة أمام حركة الملاحة إثر إغلاق استمر أسبوعين.

وكان مطار معيتيقة عاد للعمل بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق نار بين عدة كتائب من طرابلس من جانب، واللواء السابع مشاة من ترهونة ولواء الصمود من جانب آخر.
 
وأعلن وزير داخلية حكومة الوفاق الوطني عبد السلام عاشور في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، تكليف عملية جهاز الأمن المركزي لتأمين مطار معيتيقة.

وفي 26 أغسطس/آب الماضي، بدأت في العاصمة الليبية اشتباكات مسلحة بين مليشيات محسوبة على حكومة الوفاق الوطن أو تدعي ذلك وأخرى مناهضة لها، توقفت في 4 سبتمبر/أيلول الماضي، بوساطة الأمم المتحدة، قبل أن تتجدد على نحو متقطع في الفترة اللاحقة.

وتتقاتل تلك المليشيات لبسط نفوذها على طرابلس، التي تعد مركزا لحكم البلاد. وبلغ عدد الضحايا في تلك الاشتباكات 117 قتيلا و383 جريحا إضافة إلى 17 مفقودا، وفق آخر الأرقام الصادرة عن إدارة شؤون الجرحى التابعة لوزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني.

يذكر أن مطار معيتيقة هو المطار الوحيد الذي يعمل في العاصمة الليبية حاليا، وعند توقفه تحال كل الرحلات إلى مطار مصراتة، 200 كلم شرق طرابلس.

وكان لدى العاصمة الليبية مطار آخر هو مطار طرابلس الدولي، لكنه توقف عن العمل منذ عام 2014 بعدما تعرض للاحتراق بالكامل على خلفية معارك بين مليشيات مسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول