عـاجـل: الرئيس الأفغاني: تنظيما الدولة والقاعدة غير مشمولين بخفض العنف وعلى القوات الأفغانية مواصلة مواجهتهما

بن دغر يدعو إلى مؤتمر اقتصادي يمني خليجي

رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر يسعى للحد من الأوضاع الاقتصادية الكارثية باليمن (رويترز)
رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر يسعى للحد من الأوضاع الاقتصادية الكارثية باليمن (رويترز)

دعت الحكومة اليمنية إلى عقد مؤتمر اقتصادي يمني خليجي للوقوف على الوضع الاقتصادي المتدهور في البلاد والانهيار المتسارع للعملة الوطنية.

وقال رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر خلال اجتماع حكومته في الرياض إن اليمن بحاجة إلى مؤتمر اقتصادي يمني خليجي على مستوى القمة.

ورأى أن الأسباب التي أدت لانهيار الريال هي انقلاب الحوثي، إضافة إلى أسباب أخرى، من أهمها توقف تصدير النفط والغاز، إذ كانا يمثلان المصدر الرئيسي لميزانية اليمن.

وفي سياق مواز، شهدت مدينة تعز اليمنية الثلاثاء إضرابا شاملا، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأوقفت محال الصرافة عمليات المضاربة احتجاجا على الانهيار المتسارع للعملة الوطنية.

وخرجت مظاهرات في المدينة تندد بالتحالف السعودي الإماراتي، وردد المتظاهرون هتافات ضد التحالف والحكومة اليمنية، وحملوهما المسؤولية الكاملة عن الكوارث التي يمر بها اليمن.

وطالب المحتجون بسرعة توفير الحلول اللازمة للتدهور الاقتصادي الذي تعيشه البلاد.

وكان ناشطون يمنيون أطلقوا يوم الاثنين حملة واسعة النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب "بتنفيذ ثورة شعبية ضد الجميع" بسبب سوء الأوضاع المعيشية.

ودعا نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي إلى خروج اليمنيين في ثورة أطلقوا عليها ثورة الجياع، للتنديد بالتدهور الشديد في الوضع المعيشي باليمن لدرجة أودت بحياة أطفال في محافظة الضالع جنوبي البلاد في الفترة الأخيرة بسبب سوء التغذية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن يمنيين قولهم إن الحملة جاءت "جراء استمرار انهيار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية بشكل غير مسبوق، وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، مع استمرار أزمة المشتقات النفطية وغاز الطبخ".

المصدر : الجزيرة + وكالات