السعودية تتهم رجل أعمال بارزا بالانتماء لتنظيم إرهابي

بحسب حقوقيين فإن الشخص المعني بالاتهامات هو الاقتصادي عصام الزامل (الجزيرة)
بحسب حقوقيين فإن الشخص المعني بالاتهامات هو الاقتصادي عصام الزامل (الجزيرة)

وجّه النائب العام السعودي اتهامات لرجل أعمال -يعتقد بأنه عصام الزامل- بالانتماء إلى تنظيم إرهابي ولقاء دبلوماسيين أجانب سرا.

وقال نشطاء إن هذا الاقتصادي البارز انتقد في الماضي خطط طرح أسهم من شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام.

وذكرت وسائل إعلام سعودية -ومن بينها صحيفة عكاظ- أن الاتهامات تشمل الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، بالإضافة إلى الاتصال بقطر والتحريض على القيام باحتجاجات في السعودية.

ولم تذكر التقارير اسم هذا الشخص، ولكن جماعة "القسط" الحقوقية السعودية وشبكة من النشطاء قالوا إن الشخص المعني هو عصام الزامل.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب للتعليق.

والزامل محتجز منذ سبتمبر/أيلول 2017 إلى جانب عشرات من المثقفين ورجال الدين في حملة على المعارضين المحتملين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السعودية بالتحقيق الفوري في إساءة معاملة معتقلي فندق الريتز في ضوء تقارير عن تعذيب بعضهم حتى الموت، ووصفت تكتيكات المملكة ضد الفساد بأنها استهزاء بالقانون.

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن السلطات في المملكة قررت الإفراج المؤقت عن ثمانية أشخاص متهمين بالتواصل والتعاون مع منظمات وأفراد معادين للسعودية، واستمرار حبس تسعة آخرين.

تواترت أنباء عن تدهور الحالة الصحية لبعض المعتقلين بسجون السعودية على غرار الشيخين سفر الحوالي وسلمان العودة، ومن داخل تلك السجون تتسرب معلومات ترسم صورة لما يحدث في “مملكة الخوف”.

تساءلت الحلقة عن الأسباب التي تُلجئ السلطات السعودية إلى عقد محاكمات سرية للمعتقلين بدل تقديمهم لمحاكمات علنية، والمخاطر التي تترتب على مثول المعتقلين أمام هذه المحاكم، والمطلوب لضمان حماية حقوقهم.

المزيد من حقوق إنسان
الأكثر قراءة